الأخبار

من ليس على قدر المسؤولية فليتخل عنها

marouf_7

 

دعا البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، المسؤولين في مصر إلى تحمل مسؤولياتهم قبل يوم من مظاهرات «30 يونيو»، التي دعت لها المعارضة لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

وقال «البابا تواضروس»، في مداخلة هاتفية، مساء السبت، لفضائية «مارمرقس»، التابعة للكنيسة: «أناشد كل مسؤول أن يتحمل المسؤولية، فبتقاعس المسؤول عن مسؤوليته تضطرب الأمور، ومصر دولة كبيرة ومؤثرة، ومن لا يكون على قدر المسؤولية عليه التخلي عنها».

واتفقت المؤسسات الدينية المصرية الإسلامية والمسيحية الرسمية فيما يبدو على موقف موحد تجاه مظاهرات الأحد، حيث تجنبت البيانات الرسمية اتخاذ مواقف مؤيدة للرئيس، كما أنها لم ترفض الدعوات للتظاهر ضد الرئيس.

وقال «البابا تواضروس»، في بيان مقتضب، الأربعاء الماضي، إن المشاركة في تظاهرات «30 يونيو» حرية شخصية.

وفي مداخلته الهاتفية ناشد بابا الأقباط الأرثوذكس المتظاهرين الحذر، لأنه عندما يجتمع عدد كبير تغيب الحكمة، وعلينا البعد عن العنف والدم.

وتابع «البابا تواضروس» أن ثمة 5 لاءات يجب تذكرها خلال مظاهرات الأحد هي لا لـ«العنف، الاعتداء على منشأة،  شخص، الاصطدام، الدم»، وقال: «نحن نرفع صلواتنا من أجل مصر، ومن أجل كل المصريين، لكن ما نراه عبر الشاشات مؤلم خلال التظاهرات».

وقال موجها حديثه للشباب الذي ينتوي التظاهر في «30 يونيو»: «عبر عن رأيك وكن شجاعا، وتجنب الدم والصدام والعنف».

وأشار إلى أن البلاد تواجه مأزقا «لا أعرف كيفية الخروج منه.. فأنا لست رجل سياسة، لكننا نحتاج إلى كل حكمة ولابد من وضع صالح مصر وإلا الخاسر سيكون الوطن».

كما خاطب «البابا تواضروس» أقباط مصر قائلا: «لا تخافوا.. فأرض مصر مقدسة وباركها المسيح، وعاش فيها قديسون وترتفع منها صلوات دائمة يسمعها الله، ويتدخل في الوقت المناسب، وأنا أؤمن بأن الله ضابط الكل، وهو يرتب كل الأمر للخير»، متابعا: «أقول لكل قبطي وكل مسلم اقرأ التاريخ ستجد أن مصر فوق كل الأحداث».

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى