الأخبار

الجيش يكثف تأمينه

army_2013628183625

كثفت وحدات من الجيش صباح اليوم الأحد إجراءات التأمين لقناة السويس ومدنها الثلاث (بورسعيد والسويس والإسماعيلية)، ومينائي بورسعيد الشرقي والغربي، والسد العالي وخزان أسوان، بالتزامن مع انطلاق فعاليات مظاهرات 30 يونيو التي تنظمها المعارضة للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ومنذ الساعات الأولى لصباح الأحد، شهدت مدن القناة الثلاثة تحليق مستمر لعدد من المروحيات العسكرية بصورة مستمرة وحول المجرى الملاحي لقناة السويس، فيما تم الإعلان عن حالة الطوارئ داخل مديريات الأمن بمحافظات القناة، بحسب مراسل الأناضول.

وانتشرت الوحدات العسكرية التابعة لقوات الجيش الميداني الثاني والثالث بكثافة عند مداخل مجرى قناة السويس، كما استخدمت الكلاب البوليسية في تفتيش معديات الربط بين ضفتي قناة السويس قبل إبحارها، وقامت سبعة قطع بحرية بالإبحار بانتظام في المجرى الملاحي لقناة السويس.

كما انتشرت قوات الجيش الثالث الميداني بكثافة أمام مداخل موانئ السويس الخمسة وتم الدفع بتعزيزات عسكرية إضافية على منشآت قناة السويس وهيئة موانئ البحر وشركات تكرير البترول.

وقال اللواء محمد عبدالقادر جبالله، رئيس هيئة مواني البحر الأحمر، لمراسل الأناضول “إن العمل بالموانئ في محافظة السويس (المدخل الجنوبي للقناة) يسير بصورة طبيعية خلال اليوم، وإن العاملين بالهيئة متواجدين داخل مقر الهيئة لممارسة عملهم، كما يتواجد العاملون بمواني السويس الخمسة ” الأدبية والزيتيات وميناء الأتقة للصيد والعين السخنة وبورتوفيق”.

وقال شهود عيان إن هناك تعزيزات عسكرية على مداخل مدينة السويس من قبل قوات الجيش الثالث حيث دفعت بمركباتها بالمناطق الحيوية وعلى طول الطرق الرئيسية.

وفي الإسماعيلية  تحركت عدد من المعدات العسكرية لتأمين منطقة المجمعات الحكومية ومجمع المحاكم بحي الشيخ زايد وانتشرت قوات الشرطة أمام المنشآت الشرطية ومديرية الأمن ودفعت بعناصر من معسكرات الأمن المركزي لتأمين منشآتها.

وقال شهود عيان إن “هناك تشديد في الإجراءات الأمنية على مداخل شبه جزيرة سيناء عبر جسر القناة العلوي ومعديات الربط بين ضفتي قناة السويس”.

وفي بورسعيد  تواصل قوات الجيش الثاني الميداني إرسال تعزيزات لتأمين الطرق المؤدية إلى موانئ غرب بورسعيد وشرق التفريعة والى منطقة البنوك الأجنبية والجمارك.

كما تسلمت قوات قاعدة بورسعيد البحرية كافة أبواب مينائي بورسعيد الشرقي والغربي وانتشرت على أبواب الميناءين ووضعت حاويات أمام أبواب الميناء عدا الدخول والخروج، وجرى تشديد إجراءات دخول المتعاملين مع الميناء من الموظفين والمستوردين والتجار.

وازدادت أعداد مدرعات ومركبات القوات المسلحة والجنود ببورسعيد وتم تكثيف أعدادها أمام المنشآت الحيوية ومنها مبنى هيئة قناة السويس وهيئة مواني بورسعيد ومبنى المحافظة ومحطات الكهرباء والمياه والمحكمة والسنترالات والمنطقة الصناعية والمنطقة الحرة العامة

وبحسب شهود عيان، فإن دوريات منتظمة لقوات الشرطة العسكرية تتجول فى شوارع المدينة فيما تمركزت أمام أقسام الشرطة والإدارات التابعة لمديرية الامن مدرعات الامن المركزي وشوهدت لأول مرة مجموعات من قوات الامن تتمركز خلف حواجز حديدية امام كل قسم شرطة .

وفي أسوان، رفعت درجة الاستعداد والتأهب، بجميع المنشآت الحيوية بأسوان تأهباً للمظاهرات، وشملت  السد العالي وخزان أسوان ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى الحماية الشرطية للمنشآت الحكومية والمزارات السياحية.

ومن المنتظر أن تتوجه العشرات من مسيرات المعارضة اليوم إما إلى ميدان التحرير أو إلى قصر الاتحادية الرئاسي، لمطالبة الرئيس بالرحيل، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

من جانبها شكلت جبهة 30 يونيو المشرفة على تنظيم احتجاجات اليوم بالتنسيق مع مؤسسى حملة تمرد الداعية للاحتجاجات غرفتى عمليات، إحداهما للمتابعة التنظيمية والميدانية، والأخرى للتنسيق السياسي واتخاذ ما يلزم من مواقف وقرارات، مؤكدة بدء اعتصام مفتوح أمام قصر الاتحادية الرئاسي وبميدان التحرير وبكافة ميادين الثورة فى محافظات مصر إلى حين رحيل الرئيس مرسى.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى