الأخبار

مرسى يتحدى المصريين: أتمسك بالشرعية

91

بدأ محمد مرسي كلمته إلى الأمة قبل انتهاء ليل الثلاثاء بنصف ساعة، بالبسملة والصلاة والسلام على رسول الله، ثم قال «يا شعب مصر العظيم يا صاحب ثورة 25 يناير 2011، أخاطبكم وأنا اعرف تنتظرون مني كلمة لتوضيح الموقف ولتعرفوا بلدنا فيها إيه، وأحنا بنعمل إيه دلوقتي، كلنا عارفين ما كان قبل ثورة 25 يناير 2011 فساد وتزوير انتخابات وسرقات وعدوان على الإنسان وكرامته، مما آدى لتأخر مصر كثيراُ بسبب النظام البائد».

وأضاف مرسي الذي واصل حديثه حتى حلول يوم الأربعاء «أن المصريين قاموا بثورة سلمية وانتخابات رئاسية حرة نزيهة»، مشيراً إلى أنه فور فوزه بانتخابات الرئاسة نزل لميدان التحرير وأقسم أمام المصريين والله والعالم القسم الذي أعتز به.

وبدا مرسي الذي كان يرتدي بدلة سوداء ورابطة عنق من نفس اللون مرتبكًا زائغ البصر تتحول عينيه في اتجاهات مختلفة، وقال إنه بايع المصريين على صيانة واستقرار الوطن.

وكعادته، ذكر محمد مرسي أن تحديات الماضي ظلت موجودة بنسب كبيرة، وأن الدولة العميقة وبقايا رجال النظام السابق والفساد لازالو موجودين، وأن المشاكل الحالية سببها الماضي وبعض التقصير مني، وقال إن الفساد و32 عائلة مازالت تتلاعب بمصر.

ووصف مرسي، الدستور الذي تم الاستفتاء عليه في ديسمبر الماضي بأنه شيء عظيم، وأنه تم إقراره بإرادة شعبية ونعمل وفقا للشرعية.

وأشار إلى أن الشرعية هي الضمان الوحيد للحفاظ على مصر.

مرسى أعلنها بقوة بأنه يتمسك بالشرعية، مضيفاً أنه يقف ضد من يحاول إراقة دماء المصريين.

ولفت إلى أن حياته هى ثمن الحفاظ على الشرعية.

وقال، بصفتي رئيس مصر أدعو إلى عدم العنف بين الجميع، مشدداً على ضرورة الحفاظ على الجيش المصري لأنه رصيدنا.

وأضاف، اللى موجود دي الوقت هناك من يستغل غضب الشباب، لكن قوى الإجرام القديم مش عايزين الديمقراطية، ولو راحوا للشعب هيلفظهم.. اتعودوا على التزوير ومص دم الناس وجمع الفلوس ويبعتوها بره.. مش عارفين الديمقراطية يعني إيه.. هؤلاء يستغلوا غضب الشباب المشروع، علشان يوظفوا بعض أتباعهم لكي يحدثوا الفوضي ويرتكبوا العنف ويقتلوا الناس ويثيروا شغبا يظهر أنه ملتبس في بعضه.

ووصف مرسى الدستور الذى تم الاستفتاء عليه فى ديسمبر الماضى بأنه شىء عظيم، وأنه تم إقراره بإرادة شعبية ونعمل وفقا للشرعية.

وأشار إلى أن الشرعية هى الضمان الوحيد للحفاظ على مصر، وقال، لما مش عايزين شرعية أمال عايزين إيه.. الشرعية تمنع سفك الدماء.. ويا أبناء مصر المعارضين الشرفاء الذين يحترمون الشرعية.. أقول لكم مصر ملكنا جميعا.. وكلنا عارفين محمد مرسي ليس حريصا على الكرسي وهذا لاقيمة له عندي ويعلم رب العباد ذلك.

مرسى أخطاً عندما ذكر انه اجتمع مع رئيس الوزراء هشام قنديل ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسى، حيث قال، وزير الدفاع القائد الأعلى ثم صوب ما قاله بأنه القائد العام للقوات المسلحة.

وقال أن الحكومة القادمة عقب الانتخابات لديها صلاحيات أكثر من رئيس الجمهورية.

وأكد أنه لن يسمح بأى إجراءات تخالف الشرعية وأن هذا مرفوض.

وختم خطابه أن قلبه على وطنه ينفطر، وذكر الأية الكريمة والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى