الأخبار

وزارة التموين تعلن عن استعدادتها

53

 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بأجهزتها المختلفة بالتنسيق مع كافة الأجهزة المتعاملة عن اتخاذ عدة إجراءات استعدادا لشهر رمضان الكريم، حرصا على مواجهة الزيادة في الاستهلاك في هذا الشهر الفضيل، وما يترتب على الأنشطة التموينية من متغيرات تتناسب مع ظروفه وما واكب هذه الفترة من ارتفاع الأسعار لبعض السلع الغذائية.

وأشارت الوزارة – فى بيان لها اليوم الثلاثاء – إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع أفضل منتج لأكرم شعب بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاستثمار ـ ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية ـ ووزارة المالية، من خلال بروتوكول مشترك، يتم فيه طرح 20 سلعة أساسية لتباع بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق بنسب تصل إلى 15%، مع تعميم الخصم على حوالي 1400 فرع بالجمعيات وشركتي المصرية والعامة التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأضافت أنه «تم اتخاذ إجراءات توزيع حصة إضافية بالمجان من المكرونة والفول خلال شهر رمضان على المستحقين لدعم البطاقة التموينية».

ونوهت إلى أنه سيتم تفعيل دور الجهات المختلفة من المحافظات والمحليات والغرف التجارية والشركات الكبرى ومديريات الزراعة بالمحافظات في إنشاء المعارض والأسواق والسويقات وشوادر اللحوم التي تعرض السلع بالجودة المناسبة وبأسعار الجملة ونصف الجملة، تخفيفا على المواطنين بهدف توفير السلع بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى تنشيط التجارة الداخلية، بحيث يتناسب نظام المعارض والأسواق والسويقات مع نمط الشراء للمستهلك المصري، فضلا عن دخول سلاسل المحلات الكبرى حملة التخفيضات خلال هذا الشهر، وكذا وأصحاب الثلاجات ـ القطاع الخاص ـ وشركات استيراد اللحوم بزيادة المعروض بأسعار مناسبة.

وأضافت أنه «سيتم إقامة معارض اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بمدينة نصر التابعة للوزارة، التي تحتوي على آلاف الأطنان من جميع السلع الغذائية والاستهلاكية الخاصة بشهر رمضان وعيد الفطر من (سكر، دقيق، بلح، ياميش، أرز، مكرونة، بقوليات، ملابس.. إلخ) كل ما يحتاجه المواطن بأسعار أقل من الأسعار المعروضة في الأسواق.

ولفتت إلى أنه تم التنسيق مع الجهات الأخرى التي تقيم معارض مثل الهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية بأرض المعارض بمدينة نصر، بإمداده بكافة البيانات والمعلومات، ودعمه بالأجهزة الرقابية.

وأشارت وزارة التموين إلى أنه تم التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان من خلال شركات السلع الغذائية، واتخاذ اللازم لتدبير آلاف الأطنان من اللحوم والدواجن والأسماك والبقالة والبقوليات والمسلى والبيض وغيرها.

وأضافت أنه «تم توفيرحصص الدقيق التمويني اللازم لإنتاج رغيف الخبز، التي تبلغ 680 ألف طن/شهر، والعمل على زيادتها في المحافظات أو المناطق التي تحتاج، كما تم توفير السلع التموينية الموزعة على البطاقات التموينية، التي تشمل (120 ألف طن سكر، 75 ألف طن زيت، 102 ألف طن أرز) طبقا للتوقيتات التي تناسب مواعيد العمل في هذا الشهر وإتاحة الفرصة للمواطنين بالحصول عليها بعد الإفطار لمدد مناسبة بالإضافة إلى زيادة المعروض من سلعة البوتاجاز في جميع المحافظات.

وفيما يتعلق بالدور الرقابي، أشارت الوزارة إلى أنه سيتم استنفار كافة الجهود الرقابية على مدار 24 ساعة بالرقابة المركزية بالوزارة والمديريات وشرطة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع بعض الجهات المعنية «مديرية الصحة ـ مديرية الطب البيطري» للتصدي لأية ظاهرة تضر بالمستهلكين، وخاصة ما يلجأ إليه بعض التجار من تصريف سلع مجهولة المصدر أو مخزنة من العام الماضي منتهية الصلاحية أو غير مطابقة، عن طريق إقامة غرف عمليات مركزية بالوزارة والمديريات والإدارات التموينية، لتلقى الشكاوى وتوجيه الحملات الرقابية، بالتنسيق مع شرطة التموين والتجارة الداخلية.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى