الأخبار

إيران: التطورات في مصر تقتضي مشاورات

34

 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي، الجمعة إن وزير خارجية بلاده، علي أکبر صالحي، سيبحث التطورات على الساحة المصرية مع نظيره التركي، أحمد داوود أوغلو، خلال زيارته لأنقرة التي تستغرق عدة ساعات.

وأضاف «عراقجي» أن التطورات المصرية «تقتضي أن تجري دول المنطقة مشاورات مستمرة مع مصر وفيما بينها»، وأعرب عن أمله في مساهمة زيارة «صالحي» إلى ترکيا في تقارب وجهات النظر، ليصب ذلك في صالح الشعب المصري ودول المنطقة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية «إرنا».

وأوضح ان «صالحي» أجرى، الخميس، اتصالاً هاتفياً مع نظيره المصري، وأنه يزور أنقره ليجري خلالها مشاورات مع «أوغلو».

وأضاف أن الديمقراطية «بدأت في مصر وستتعزز يوماً بعد يوم» وأنه نظراً إلى الاختلاف في الرأي بين إيران وترکيا بخصوص قضايا المنطقة نأمل أن تساعد زيارة (صالحي) على التقارب في وجهات النظر باتجاه خدمة شعوب المنطقة خاصة مصر».

كان محمد كامل عمرو، وزير الخارجية، تلقى، الخميس، اتصالاً هاتفياً من «صالحي» نقل خلاله مضمون التصريحات الصادرة عنه، الأربعاء، والتي أكد فيها أن الشعب المصري هو الذي يجب أن يحدد مصير بلاده، وأن الجيش المصري جيش وطني.

جاء الاتصال عقب رفض السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم الخارجية، الأحد الماضي، تصريحًا لـ«عراقجي» قال فيه إن بلاده «لا تعتبر ديمقراطية الشارع ديمقراطية جيدة».

حيث أكد السفير عبد العاطي أن ما شهدته مصر من حراك وتطورات سياسية نتاج لإرادة الشعب المصري.

يشار الى أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أدان مراراً ما وصفه بـ«الانقلاب العسكري» الذي عزل الرئيس السابق محمد  مرسي، وندد بموقف العواصم الغربية حيال هذه الخطوة التي تتعارض مع الديمقراطية.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى