الأخبار

مصر تعلن تحقيقا جنائيا مع مرسي

 

28

 

كتب :ياسمين صالح وبيتر جراف

اعلنت مصر اجراء تحقيق جنائي اليوم السبت مع الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي وقالت النيابه العامه المصريه انها تفحص بلاغات تتهمه بالتخابر والتحريض علي قتل متظاهرين والاضرار بالاقتصاد.

ويحتجز اول رئيس لمصر منتخب بشكل حر في مكان لم يكشف النقاب عنه منذ ان عزله الجيش في الثالث من يوليو تموز ولكن لم توجه له حتي الان اتهامات بارتكاب اي جريمه.

وفي الايام الاخيره دعت واشنطن للافراج عنه ودعت السلطات الي وقف القبض علي زعماء جماعة الاخوان المسلمين. وقالت النيابه العامه في بيان انها تلقت بلاغات ضد مرسي وثمانيه اخرين في جماعه الاخوان من بينهم محمد بديعالمرشد العام لجماعه الاخوان واخرين لم تحدد اسماءهم.

ويقول الجيش انه عزل مرسي في استجابه مبرره لمطلب شعبي بعد انتظاهر الملايين ضده. وتقول جماعه الاخوان انه انقلاب. واثارت الاضطرابات في مصر اكبر الدول العربية سكانا قلق الولايات المتحده ومانحين غربيين اخرين.

ومثل تلك البلاغات المقدمه ضد مرسي تمثل خطوه اولي في العمليه الجنائيه مما يسمح للنيابه ببدء تحقيق يمكن ان يؤدي الي توجيه اتهامات له. ولم توضح النيابه من الذي قدم البلاغات.

ويواجه بالفعل بديع وعده مسؤولين اخرين في جماعه الاخوان اتهامات اعلنت في الاسبوع الماضي بالتحريض علي العنف ولكن لم يتمالقبض الا علي عدد قليل منهم.

وسئلت جين ساكي المتحدثه باسم وزارة الخارجية الامريكية عن اعلان التحقيق الجنائي مع مرسي وبديع واخرين فقالت “لا استطيع ان اتحدث عن هذا التحقيق بشكل محدد ولكن اتحدث بشكل عام فقد اوضحنا ضروره اتباع العمليه الواجبه واحترام سياده القانون وتفاديا لاعتقالات والتحقيقات المسيسه.”

وابلغ مسؤول كبير في الجيش رويترز ان السلطات تسمح لشخصيات جماعه الاخوان بالبقاء مطلقي السراح الي حد ما حتي تستطيع مراقبه انشطتهم وجمع ادله ضدهم لضمان ان تكون اي قضيه ضدهم محكمه.\nوقإل آلمسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه انهم سيتركون يتحدثون ويحتجون والسلطات واثقه من انه في نهايه الامر سيحل كل شيء بسلاسه وبشكل قانوني.

وقال جهاد الحداد المتحدث باسم جماعه الاخوان ان هذه الاتهامات مضحكه وان السلطات نفسها هي المسؤوله عن التحريض علي العنف. واضاف انهم ينفذون الجريمه ويلصقونها بخصومهم .

وقال انه مادامت توجد قوه شرطه مجرمه وسلطة قضائية متواطئه ستظهر الادله وسيقتنع القاضي وستقنع وسائل الإعلام الجمهور بها. ودعت جماعه الاخوان التي ينتمي اليها مرسي السبت الي مزيد من المظاهرات الشعبيه بعد ان انفضت احتجاجات ضخمه سلميا قبل الفجر في نهايه اسبوع قتل فيه ما لايقل عن 90 شخصا.

وقالت جماعه الاخوان انها لن تترك الشوارع الا بعد استعاده السلطه. وتظاهر عشرات الالاف يوم الجمعه فيما وصفته جماعه الاخوان بـ”يوم الزحف”.

وتفرقت حشود ضخمه من المؤيدين في ساعه مبكره من صباح السبت علي الرغم من ان بضعه مئات نظموا مسيره مره اخري بعد حلول الليل في اتجاه وزارة الدفاع. ويقول معارضو مرسي ان هذه المظاهرات مازالت اصغر بكثير من المظاهرات التي اسقطته.

ولكن جماعه الاخوان اظهرت قدرتها التنظيميه من خلال ابقاء احتجاجها للاسبوع الثالث ونقل انصارها في حافلات من المحافظات خلال شهر رمضان.

ودعا عصام العريان القيادي في جماعه الاخوان والذي اصدرت السلطات المؤقته مذكره باعتقاله الي تنظيم المزيد من المظاهرات يوم الاثنين.

وقال العريان علي صفحته بموقع فيسبوك “مصر تقرر.. عبر صناديق الانتخابات تقرر.. عبر المظاهرات والحشود الجماهيريه تقرر.. عبر الاعتصامات السلميه تقرر.”

ومرت مظاهرات الجمعه بسلام علي عكس اعمال العنف الداميه التيوقعت قبل اسبوع ولقي فيها 35 شخصا حتفهم في مواجهات بين متظاهرين مؤيدين لمرسي ومعارضين له.

وقتل 57 شخصا يوم الاثنين الماضي في مصادمات بين الجيش وانصار مرسي قرب دار الحرس الجمهوري بالقاهره. وقال الجيش انه كان يصد هجوما في حين وصفت جماعه الاخوان المسلمين ذلك بانه مجزره.

ووضعت السلطات المؤقته في مصر “خارطه طريق” لاستعاده الحكم المدني تقضي بتعديل الدستور واجراء انتخابات برلمانيه في غضون سته اشهر ثم اجراء انتخابات رئاسيه.

وجري تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصوررئيسا مؤقتا للبلاد واختير الخبير الاقتصادي الليبرالي حازم الببلاوي رئيسا للوزراء.

ويسعي الببلاوي الي تشكيل حكومه يرجح ان تتالف في الاساس من التكنوقراط والليبراليين دون اثاره حفيظه السلفيين الذين ايدوا اطاحه الجيش بالاخوان المسلمين.

وقال الببلاوي لرويترز السبت انه يتوقع تشكيل الحكومه في غضون يومين. وبنهايه السبت تم تحديد المرشحين لكثير من الوزارات الرئيسيه علي الرغم من انهم لم يعلنوا بعد قبولهم ذلك وهذه القرارات ليست نهائيه.

وقال مصدران بالاداره الانتقاليه السبت ان منصب وزير المالية عرض علي هاني قدري وهو مسيحي اشرف العام الماضي علي المحادثات معصندوق النقد الدولي حول خطه متعثره لمساعدات ماليه.

وقال المصدران ان الببلاوي سيطلب من السياسي اليساري جوده عبد الخالق تولي وزاره التموين وهو منصب سبق له ان تولاه بضعه اشهر في 2011.

واضاف المصدران ان الببلاوي سيطلب ايضا من مسيحي اخر هو السياسي الليبرالي منير فخري عبد النور تولي وزاره الاستثمار. وقالا انه سيتم عرض منصب وزير الخارجية علي نبيل فهمي السفير المصري الاسبق في واشنطن.

ورفضت الولايات المتحده ان تصف اجراء الجيش بانه “انقلاب” اذ ان ذلك يقتضي بموجب القانون الامريكي قطع المساعدات العسكريه السنويه لمصر والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار.

ووصفت واشنطن في الاونه الاخيره حكم مرسي بانه غير ديمقراطي نظرا للاحتجاجات الشعبيه الحاشده المناوئه له ولكنها حثت السلطات ايضا علي الافراج عنه والتوقف عن اعتقال انصاره.

واثار موقفها المتذبذب غضب الجانبين. ورحبت السعوديه والامارات والكويت بالاطاحه بالاخوان المسلمين وعرضت علي مصر اموالا نقديه وقروضا ومنحا ووقودا بقيمه 12 ملياردولار.

 

اخبارنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى