الأخبار

الخرطوم تدعم بناء سد النهضة

 

50

 

قال وزير الري والزراعة السوداني، عبدالحليم المتعافي “إن السودان يدعم ويؤيد بناء السدود في إثيوبيا، وفي مقدمتها سد النهضة، وهو أكبر سد تقوم أديس أبابا ببنائه في المنطقة”.

 

وبرر الوزير السوداني، فكرة تشجيع بناء السدود في إثيوبيا أكثر من السودان ومصر، بقوله “إن تبخر المياه في المرتفعات الإثيوبية أقل من التبخر في القاهرة والخرطوم، وإن خزانات المياه في السودان ومصر تتعرض لدرجة حرارة أعلى، لأنها تقع في الأراضي المسطحة”.

 

واعتبر الوزير السوداني، أيضا، في تبريره لموقف بلاده من السد الإثيوبي، أن السد “نموذج للتنمية في المنطقة”.

 

ودعم المتعافي رأيه وموقف بلاده، من سد نهضة إثيوبيا، بقوله إن ما توصلت إليه لجنة الخبراء الدوليين الثلاثية من استنتاجات ومتابعات، يوضح أن السد فيه من الإيجابيات، ما هو أكثر بكثير من الأثر السلبي المتوقع للبلدان الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)”.

 

وخلال الشهر الماضي، قال الرئيس السوداني عمر البشير “إن سد النهضة الإثيوبي سيحقق فوائد ومنافع عديدة للسودان، ولن يوقف المياه عن مصر”، وذلك في أول تأييد علني من جانبه لقرار إثيوبيا بناء السد.

 

وأعلنت اللجنة الثلاثية الدولية، المختصة بدراسة تأثيرات سد النهضة الإثيوبي، الشهر الماضي، أنها سلمت تقريرها النهائي حول السد إلى حكومات الدول الثلاث المعنية (إثيوبيا ومصر والسودان).

 

 

 

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى