الأخبار

التحفظ على أموال 14 قياديا من الإخوان

4أ ف ب

قررت النيابة العامة المصرية التحفظ على أموال قيادات جماعة الإخوان وذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة، بمن فيهم المرشد العام للجماعة محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي ورئيس “الحرية والعدالة” سعد الكتاتني. هذا في الوقت الذي يواصل فيه الببلاوي مشاوراته لتشكيل حكومة انتقالية.

برقية (نص)

 

النيابة المصرية تحقق مع مرسي حول ظروف فراره من السجن عام 2011

قرر النائب العام المصري هشام بركات الاحد التحفظ على اموال 14 قياديا اسلاميا من بينهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك في اطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في قضايا قتل المتظاهرين في اربعة احداث عنف مختلفة، حسبما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر القضائي ان “النائب العام قرر التحفظ على اموال كل من محمد بديع المرشد العام للاخوان المسلمين، ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي، ورئيس حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية للجماعة) سعد الكتاتني ونائبه عصام العريان والمرشد العام السابق مهدي عاكف وخيرت الشاطر والسيد محمد عزت ابراهيم بالاضافة لمحمد البلتاجي وصفوت حجازي القياديان بالجماعة”.

واضاف ان “القرار يطال اموال القيادات الاسلامية عصام سلطان وعاصم عبد الماجد وحازم ابو اسماعيل وطارق الزمر ومحمد العمدة واخرين”.

واوضح المصدر ان “النائب العام امر بمخاطبة الجهات الامنية المختلفة وعلى راسها وزير الداخلية ورئيس المخابرات العامه ومدير المخابرات الحربية وجهاز الامن الوطنى لاجراء تحرياتها حول تلك الوقائع لتحديد مرتكبيها والمحرضين عليها وموافاة النيابة العامة بنتائج تحرياتها”.

وتحقق النيابة العامة في قتل المتظاهرين في القاهرة خلال الاحداث التي جرت في ميدان النهضة بالجيزة، جنوب القاهرة مطلع تموز/يوليو الجاري، وامام مكتب الارشاد بحي المقطم (30 حزيران/يونيو)، وامام الحرس الجمهوري فجر الاثنين الماضي وقصر الاتحادية في 5 كانون الاول/ديسمبر الماضي وهي الاحداث التي شهدت سقوط العديد من القتلى.

افادت مصادر دبلوماسية لفرانس برس الاحد ان السفير المصري السابق في الولايات المتحدة نبيل فهمي رشح وزيرا للخارجية في الحكومة المصرية الانتقالية برئاسة حازم الببلاوي.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان فهمي الذي تولى مناصب حكومية منذ العام 1974، وافق على العرض الذي قدمه له الببلاوي بتعيينه وزيرا للخارجية.

وكان فهمي سفيرا لمصر في واشنطن من 1999 حتى 2008.

ويواصل الببلاوي مشاوراته لتشكيل الحكومة الانتقالية التي يأمل التمكن من اعلانها الثلاثاء او الاربعاء.

واوضح ان الحكومة ستضم 30 وزيرا وان اولوياته ستكون الامن وتحسين وضع الخدمات العامة والاعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

وكان حائز جائزة نوبل للسلام محمد البرادعي اقسم الاحد اليمين كنائب للرئيس مكلف العلاقات الدولية.

وكان الجيش المصري اطاح بالرئيس محمد مرسي من جماعة الاخوان المسلمين في الثالث من تموز/يوليو اثر تظاهرات حاشدة طالبت باقالته.

وعين عدلي منصور رئيسا موقتا ووضع خارطة طريق ستؤدي مع مطلع السنة القادمة الى اجراء انتخابات تشريعية في مصر.

 

فرانس 24

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى