الأخبار

أوباما يحث نتانياهو على استئناف المفاوضات

1373392152

حث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، الخميس على العمل من أجل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين في أقرب وقت ممكن وذلك في اتصال هاتفي.

وجاء الاتصال الهاتفي، الذي قال البيت الابيض إنه أجري في إطار مشاورات منتظمة بين الزعيمين، بينما يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري المنطقة لمحاولة المساعدة في استئناف المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ 2010.

وقال البيان “شجع الرئيس رئيس الوزراء نتانياهو على مواصلة العمل مع الوزير كيري لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين في أقرب وقت ممكن”.

وكانت واشنطن أعلنت عودة كيري الجمعة إلى أميركا بعد جولة من المحادثات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

في الوقت نفسه، قال مسؤول فلسطيني إن الزعماء الفلسطينيين أرجأوا الخميس اتخاذ قرار بشأن استئناف محادثات السلام مع اسرائيل، وأشار أغلبهم إلى أن اسرائيل يجب أن تلبي شروطهم أولاً قبل بدء المحادثات.

من ناحيته، قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية، إن جهود كيري الرامية إلى استئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، مجرد مضيعة للوقت.

أما الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، فأشار إلى وجود بوادر للتقدم في جهود كيري الدبلوماسية لإحياء مفاوضات السلام.

وقال “بحسب آخر المعلومات التي حصلت عليها فإن وزير الخارجية جون كيري نجح في تقديم فرص إعادة استئناف مفاوضات السلام واليوم والغد يومان حاسمان وأعتقد أن الجهد الأكبر الذي بذله كيري ظهرت بعض نتائجه في الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

 

سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى