الأخبار

تعليق عضوية مصر بالاتحاد الإفريقي ”مؤقت”

48

 

 

قال السفير رؤوف سعد، مبعوث الرئيس المؤقت عدلي منصور إلى أبوجا، إنَّ الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان أكد أن قرار مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي بتعليق أنشطة عضوية مصر في المجلس كان مجرد قرار تلقائي ومؤقت ولم يعرض علي القادة الأفارقة.

وأضاف السفير سعد، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب لقائه بالرئيس النيجيري، أن جوناثان أوضح له أنه سيتشاور في موضوع تعليق عضوية مصر المخالف للمنطق والقانون مع القادة الأفارقة، مؤكدًا أن أهم إنجازات الثورة هو الإدراك بأهمية وأولوية العلاقات مع أفريقيا، وفتح مرحلة جديدة من الازدهار والاتساع بين مصر وهذه الدول.

وأشار إلى أن الرئيس النيجيري أعرب عن ارتياحه للمعلومات التي عرضت عليه أثناء اللقاء واطمئنانه لعودة الاستقرار إلى مصر من خلال تنفيذ خارطة الطريق، وعدم وجود أي دور للقوات المسلحة في الحكم، واصفًا مصر بـ”الدولة المحورية” في القارة الأفريقية.

وشدد على أن ما يحدث في مصر يؤثر علي كافة الدول الأفريقية.

وقال السفير سعد إن اللقاء حضره كلًا من وزير الخارجية النيجيري أوليبينجا أشيرو، ووزير الدولة محمد نورالدين، والسفير المصري لدى أبوجا أشرف عبد القادر سلامة، والقنصل العام المصري بلاجوس السفير محمد عليش، حيث كان بناءً وإيجابيًا للغاية، وعكس الاهتمام البالغ للرئيس النيجيري إذاء التطورات في مصر، مشيرًا إلى أن جوناثان قرر إجراء اللقاء في لاجوس بصفة استثنائية عقب عودته من الخارج دون الانتظار لعقده في العاصمة أبوجا.

وتأتي زيارة المبعوث الرئاسي المصري في إطار جولة أفريقية تشمل ”غانا، وسيراليون، وليبيريا، ونيجيريا، وأنجولا، وملاوي، وساوتومي، وبرينسيبي”، لعقد لقاءات مع رؤساء هذه الدول وتوضيح رؤية مصر إذاء التطورات الحالية.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى