الأخبار

مصر تتلقى وديعة سعودية

15قال أشرف العربي وزير التخطيط المصري اليوم الأحد،إن البنك المركزي المصرى سيتلقى الأسبوع الجاري وديعة سعودية بقيمة 2 مليار دولار، ضمن مساعدات وعدت بها المملكة مصر، لتصل بذلك قيمة المساعدات التي تلقتها مصر من دول الخليج بعد عزل الرئيس محمد مرسي إلى 5 مليارات دولار.

وأضاف العربي،في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء،إن الوديعة السعودية ستكون لأجل 5 سنوات وبدون سعر فائدة.

وتابع:” هذه الوديعة لن تمثل ضغطًا على الاقتصاد المصري..ثمة مشكلات اقتصادية كبيرة تواجهها مصر وهذه المساعدات تعد طوق نجاة لنا في الوقت الراهن”.

وكانت وكالة الأناضول قد نقلت عن هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري الخميس الماضى قوله ان المساعدات السعودية والبالغ قيمتها 5 مليارات دولار سيتم البدء في تحويلها بداية الاسبوع الجارى .

ووعدت ثلاثة دول خليجية، بداية يوليو الحالي بمساعدات تقدر بنحو 12 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار من السعودية و3 مليارات دولار من الإمارات، وهذه تلقتها مصر فعليًا نهاية الأسبوع الماضي كما قال رامز للأناضول، كما تعهدت الكويت بـ 4 مليارات دولار.

وقال وزير التخطيط:”نحن بحاجة ماسة لتطبيق برنامج إصلاح اقتصادي يضمن تحسين الإنتاج ويعزز إيرادات الدولة، رغم أننا لسنا بحاجة في الوقت الحالي لقرض صندوق النقد الدولي”.

وأضاف أن “مصر تعانى من عجز خطير في الموازنة العامة وصلت نسبته إلى 13% من الناتج القومي، وهذا العجز يتطلب إجراءات إصلاحية سريعة”.

وحسب بيانات وزارة المالية، وصل عجز الموازنة العامة للدولة بنهاية العام المالي الماضي 2012/2013 الذي انتهي في 30 يونيو الماضي إلى 204 مليار جنيه (29.1 مليار دولار).

وقال الوزير المصري :” المساعدات العربية عامل إيجابي لابد من استغلاله ولابد من الإسراع في الاصلاح الاقتصادي”.

وأضاف :” هناك مشكلات خطيرة أخرى كارتفاع معدلات البطالة إلى نحو 13.2%، وارتفاع الدين العام”.

وسجل إجمالي الدين العام المحلي والخارجي لمصر نحو 1.73 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي،حسب تقرير للبنك المركزي الأسبوع الماضي، بزيادة قيمتها 253.1 مليار جنيه عن مستوياته في نهاية يونيو 2012.

وحول المساعدات الكويتية قال العربي :” ما يزال البنك المركزي المصري يتابع مع السلطات الكويتية هذا الأمر ، وجارى التنسيق اللازم للحصول عليها في أقرب وقت”.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري قد أكد للأناضول ان المساعدات الكويتية لمصر والبالغ قيمتها 4 مليارات دولار لم يتم تحديد موعد تحويلها بعد.

كان عدد من النواب السابقين في البرلمان الكويتي والمرشحين للانتخابات البرلمانية المقررة نهاية يوليو الجاري انتقدوا تقديم السلطات الكويتية مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار.

لكن وزير المالية الكويتي ووزير البترول بالوكالة مصطفى الشمالي رفض في تصريحات له الأسبوع الماضي هذه الانتقادات، قائلا إن الحكومة الكويتية ستمضي قدماً في إجراءات مجلس الوزراء بخصوص المساعدات لمصر.

وأعلنت الكويت الأسبوع قبل الماضي أنها ستقدم 4 مليارات دولار لمصر في شكل منحة، منها ملياران وديعة بالبنك المركزي المصري، ومنحة بقيمة مليار دولار، إضافة إلى منحة أخرى بقيمة مليار دولار من البترول ومشتقاته.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى