الأخبار

مذكرة رسمية تطالب البابا تواضروس باستبعاد الأنبا بولا

 

1

 

أرسلت حركة (صوت المعمدان القبطية) مذكرة رسمية للبابا تواضروس الثانى (بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية) تطالبه فيها باستبعاد الأنبا بولا (وكيل المجلس الأكليركى وأسقف طنطا) من لجنة ممثلى الكنيسة فى التعديلات الدستورية المرتقبة.
وأوضحت المذكرة التى حصلت (الفجر) على نسخة منها أن الأنبا بولا عليه العديد من المآخذ ولا يحظى بقبول وسط الشباب القبطى الذى شارك فى ثورة 30 يونيو، وذلك نظرا لأنه شارك فى كتابة دستور 2012 الإخوانى ولم يمانع فى وضع المادة 219 الخاصة بتفسير أحكام الشريعة الأسلامية نظير تمرير المادة الثالثة التى تعطى الحق للأقباط فى الأحتكام لشرائعهم السماوية وهى ذاتها التى تعطى الحق لرجال الدين المسيحى الحق فى تقرير مصير الأقباط فيما يتصل بملف الأحوال الشخصية.
وأضافت المذكرة أن أمهات شهداء ماسبيرو تقدموا بشكاوى عديدة ضده للكنيسة بسبب طردهم ورفض مساعدتهم أو تقديم العون المادى والمعنوى لهم.
وأوردت المذكرة أن الأنبا بولا كرس للديكتاتورية داخل الكنيسة, حيث سبق وسمح لحرس الكاتدرائية بالاعتداء على بعض المتظاهرين المطالبين بالزواج الثانى وإرهابهم بالكلاب البوليسية فيما يعرف (بموقعة الكلب) إلى جانب الكيل بمكيالين فى ملف الأحوال الشخصية ومجاملة وجهاء الأقباط ذوى الحسب والنسب عن طريق منحم تراخيص الزواج الثانى وتجاهل الطرف الأخر.
وفى تعليقه(للفجر)، قال بيشوى البسيط(مؤسس حركة صوت المعمدان)  أن الشباب القبطى لن يقبل أن يمثله رجل دين بعد الآن من المحسوبين على الحرس القديم مهما كانت قاماتهم لا سيما وأن بعضهم كان يجلس على كل الموائد ويتحالف مع كل الأنظمة باسم الأقباط وهو الأمر الذى نرفضه جميعا ومن هنا تقدمنا بمذكرتنا للبابا تواضروس راجين أن ينظر الى مطلبنا بعين الرأفة ويستبعد الأنبا بولا .
وأضاف قائلا: “لقد طرحنا بعض أسماء الأساقفة التى  تحظى بقبول وتوافق بين الأقباط بديلة عن أسقف طنطا أن كان ولابد ترشيح أحد الأساقفة للجنة التعديلات الدستورية على رأسها الأنبا موسى(اسقف الشباب)”  .

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى