الأخبار

السيسى لا يفكر فى ترشيح نفسه

66

(رويترز)

 

قال محمد البرادعى نائب الرئيس المصرى فى مقابلة نشرت اليوم الجمعة إن الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة يدرك ضرورة التوصل إلى حل سياسى للأزمة فى البلاد.

وأضاف فى مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست “هو يدرك ضرورة التوصل إلى حل سياسى، لكن بالطبع عليه مسؤولية حماية البلاد”.

ونشرت المقابلة بينما يواصل الاتحاد الأوروبى محاولة للتفاوض لإنهاء الأزمة بين الإخوان المسلمين والحكومة المدعومة من الجيش التى جرى تشكيلها بعد عزل الرئيس محمد مرسى فى الثالث من يوليو تموز.

وقال البرادعى إنه لا بد من فض الاعتصامين اللذين تنظمهما جماعة الإخوان المسلمين فى القاهرة من خلال الحوار بعد أن أصدرت وزارة الداخلية إنذارات بأنها ستتخذ خطوات لفض الاعتصامين.

وقال “لا أريد أن أرى المزيد من الدماء. لا أحد يريد ذلك. نبذل قصارى جهدنا”.

وأضاف “لذلك أؤيد حوارا ينبذ العنف فى إطار صفقة لوقف كل هذه المظاهرات ثم البدء فى بناء البلد”.

وتابع قائلا إن الإخوان “فى حاجة لأن يتعاونوا”. وأضاف “لكنهم فى حاجة بالطبع لأن يشعروا بالأمن.. يحتاجون إلى حصانة.. إنهم فى حاجة ألا يشعروا أنهم مستبعدون، وهى أمور نحن على استعداد لتوفيرها”.

ويواجه مرسى المحتجز منذ عزله تحقيقا قضائيا فى اتهامات بالقتل والتآمر مع حركة حماس الفلسطينية فى عام 2011 عندما فر من السجن أثناء الانتفاضة ضد الرئيس الأسبق حسنى مبارك.

وقال البرادعى إنه يتمنى إسقاط الاتهامات الموجهة لمرسى “إذا لم تكن جرائم خطيرة”.

وأضاف “أريد أن أرى عفوا محتملا فى إطار صفقة كبيرة لأن مصير البلد أهم بكثير”، وأن السيسى لا يفكر فى أن يرشح نفسه رئيسا.

وقال “ترون صور السيسى فى كل مكان إنه لأمر جيد فى أنه لا يفكر فى ترشيح نفسه رئيسا. إنه لأمر جيد أنه لا يريد للجيش أن يدير البلاد”.لكن الناس فى أوقات الطوارئ تتطلع إلى القوة والقوة فى يد الجيش الآن”.

 

 

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى