الأخبار

وزير الخارجية يعلن خطة إعادة هيكلة الوزارة

119

 

 

أكد وزير الخارجية نبيل فهمي انه انتهي من اجراء ووضع لاعادة هيكلة جديدة لوزارة الخارجية جاري تنفيذها ، موضحا انها خلاصة عمل عامين ، تم فيها البناء على ما قام به وزير الخارجية السابق محمد كامل عمرو مشيرا إلي انه أضاف على خطة اعادة الهيكلة بعض العناصر التي رأي انها مهمة .

وقال نبيل فهمي – في لقاء مع المحررين الدبلوماسيين اليوم – إنه سيتم في اطار هذه الخطة استحداث منصب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار المباشر ، والتى تشمل كلا من (السودان، جنوب السودان ، فلسطين ، اسرائيل و ليبيا).

وأضاف أن الهدف من هذه الهيكلة ، تحديث عمل الادارات والاستفادة من الشباب في ضوء العالم المتغير ة الرؤية للمستقبل و مواكبة الامور بمعدل أسرع ، ورفع كفاءة الوزارة في ملفات تتعلق بدول الجوار مصر في حاجة لها في الوقت الراهن مع الاهتمام بوحدة الترجمة و دعمها بحيث تكون ترجمة صحيحة تعكس الواقع بدون اخطاء.

وأوضح ان هناك استحداثا لعدد من الادارات الجديدة التى تهتم بالتكنولوجيا والابتكار و الطاقة لافتا أن هناك حاجة لتنشيط دور مصر فى أفريقيا وتجاه عملية السلام فى الشرق الاوسط .

وتابع فهمى قائلا :- اننا نريد استعادة دورنا فى أفريقيا وقامة وحدة لعملية السلام فى الشرق الاوسط وذلك فى اطار عمل مساعد الوزير لدول الجوار.

واضاف ان ذلك ينعكس بشكل عملي علي اداء الوزارة في المرحلة القادمة لتستعيد دورها بمواقف عملية من منظور مهني لتحقيق مصالح محددة واستنادا لواقعنا الطبيعي.

وذكر فهمي ان الهيكلة الجديدة تتضمن 13 مساعدا للوزير بدلا من 16 مساعدا في الوقت الراهن و سننتظر الي حين انتهاء فترة عملهم حتي يتم تنشيط الهيكل الجديد.

واشار الي ان الهيكلة الجديدة اعدت علي اساس قطاعات العمل و ليس علي افراد و .. اساسها تمكين الشباب بشكل مباشر في عمل الوزراة و اتخاذ القرار.

ونوه بان باب مكتبه مفتوح للاقتراحات من قبل اعضاء السلك الدبلوماسي من داخل الوزراة او خارجها مشيرا الى انه تم استحداث منصب جديد في الوزارة و هو منصب نائب وزير الخارجية لشئون المصريين في الخارج و لا يركز عمله علي رعاية المصريين في الخارج فقط و انما يعمل علي تنمية العلاقات مع الجاليات المصرية في الخارج ورفع كفاءة الوزراة و تقديم اقتراحات لتطوير هذه العلاقة.

وقام الوزير نبيل فهمى خلال اللقاء بطرح افكار جديدة تتمشى مع الروح الثورية والتي تم التعبير عنها .

وقال فهمي انه يشجع الجميع في المشاركة في قرارات وزير الخارجية .. وان اول خطوة اتخذها في هذا الاطار هو الاعتماد علي الشفافية في الفرص المتاحة للوظائف للعمل داخل الوزراة .

وشدد على ان كل وظيفة في وزارة الخارجية وفى الخارج سيتم اعلانها للجميع و ستكون متاحة لاي عضو يتقدم لهذه الوظيفة مع الاخذ في الاعتبار التنسيق بين ادارة السلك و القطاع المعني.

واشار الوزير الي اهمية دور التخطيط السياسي و الازمات في وزارة الخارجية و التي سيتم الاعتماد عليها بشكل مختلف حيث يتم التخطيط للمستقبل وهو ما لم نعتاد عليه مشيرا الى ان الادارة المعنية بهذا الامر تحتاج الي امكانيات سيتم توفيرها.

وردا علي سؤال حول استحداث وحدات جديدة ليس لها علاقة بوزارة الخارجية مثل الطاقة و الابتكار و التكنولوجيا .

وأضاف فهمي انه عندما تحدث عن الابتكار و التكنولوجيا و النقل وذلك لانه يتحدث عن شكل منطقة في عام 2030 اذن فمن الطبيعي ان اتابع اشياء معينة نري انها ثؤثر في تشكيل المنطقة بشكل عام، مضيفا انه يري ان التمكنولوجيا تؤثر اكثر من غيرها علي قوة الدولة او ضعفها مستقبلا و تساعد في موقفنا التفاوضي مع الدول التي تمتلك هذه التكنولوجيا و ندعم مصر.

وكشف فهمي عن افكار سيتم تطبيقها قريبا وهي تشكيل مجموعات عمل داخل الوزارة تضم دبلوماسيين من داخل الوزارة و خارجها تكون لها مهمات محددة و تضع سياسيات و لها منسق و سنعلن عن كل مجموعة في حينها .

وأشار الي من ضمن احتياجات الوزارة الفعلية حتى الان هو ترقية الافراد حسب الانجاز و الكفاءة المهنية .

وعن اذا ما كانت الهيكلة ستتضمن تغييرات في الحركة الدبلوماسية العامة لنقل السفراء للخارج في ضوء ان هناك حركتين تمت بعد الثورة بهما مشاكل كثيرة ، قال انه بشان الحركة تم إصدار حركة تكميلية لتصحيح وضع جاء بعد تشاور مع وزير الخارجية الاسبق محمد كامل عمرو و نتيجة اعتذارات بعض الافراد و لذلك تم التغيير في نطاق ضيق.

أ.ش.أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى