الأخبار

سد النهضة أهم أولويات الحكومة

 

2

 

أكد المهندس محمد عبد المطلب، وزير الري والموارد المائية، أن قضية سد النهضة من أهم أولويات الحكومة الحالية، مضيفًا أنها تسير في 3 مسارات، وهي المسار السياسي الذي تقوم به الحكومة ككل، وعلى رأسها وزارة الخارجية، والمسار الفني وتقوم به وزارة الري، والمجتمعي بمساندة الشعب.

وقال «عبد المطلب»: إن تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي، لن يؤثر على مسار التفاوض حول سد النهضة، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًّا التنسيق لعقد اجتماع بعد عيد الفطر المبارك بين مصر والسودان وأثيوبيا لمناقشة تقرير اللجنة الثلاثية واستكمال المفاوضات لحل القضية في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمشروع قناطر أسيوط لتفقد سير العمل برفقة المهندس جمال آدم، سكرتير عام المحافظة، وقيادات الري والزراعة بالمحافظة.

وأوضح وزير الري أن الحكومة الحالية حكومة ثورة، تسعى جاهدة لتحسين الخدمات، وإحداث تنمية وتغييرات سريعة، مؤكدًا أنه يجرى التنسيق مع الأمن لإزالة جميع التعديات على النيل.

وأكد الوزير أن مشروع القناطر يمثل إرادة شعب في القدرة على التحدي وتحقيق إنجاز في ظل ظروف صعبة، مشيرًا إلى أن المشروع يساهم في دعم النقل النهري والسياحة النيلية وأفضل إدارة للموارد المائية، بالإضافة إلى الكهرباء، ويوفر 15 مليون دولار سنويًّا في الطاقة، موضحًا أنه تم الانتهاء من 20% من الأعمال الكلية حتى الآن، وجار العمل في تنفيذ منظومة التجفيف، وتركيب 39 طلمبة، وحفر 47 بئرًا جوفية من إجمالي 112 بئرًا سيتم حفرها.

من جانبه قال جمال آدم، سكرتير عام محافظة أسيوط: إن مشروع القناطر سيتم الانتهاء منه قبل الموعد المحدد طبقًا لمجريات العمل التي تسبق البرنامج الزمني للمشروع، مؤكدًا أن المشروع يسهم في زيادة الناتج القومي، وزيادة الإنتاجية الزراعية، بما يقرب من 20% من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية بمساحة مليون و250 ألف فدان، كما يوفر 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة خلال مراحل التنفيذ، إضافة إلى 300 فرصة دائمة.

وأضاف «آدم» أن المشروع يوفر طاقة كهربائية نظيفة عن طريق محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وتوفير محور مروري جديد بإنشاء كوبري حمولة 70 طنًّا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، مشيرًا إلى أن المشروع يساهم في زيادة العائد الاقتصادي من المحاصيل الزراعية لمصر بإجمالي 12 مليار جنيه، بالإضافة إلى توفير احتياجات الصناعة من الطاقة.

كان وزير الري بدأ جولته في أسيوط، بتفقد مشروع لتطوير وترميم قناطر الإبراهيمية، والذي سيتم تنفيذه بعد انتهاء فترة أقصى خلال عام، وتحويل البوابات القديمة إلى بوابات أوتوماتيكية تعمل بالكهرباء طبقًا لقواعد التشغيل وحسب منسوب الأمان بالمياه.

كما تفقد الوزير عمارات إسكان العاملين بمشروع القناطر الجديدة، والتي أنشأتها وزارة الري بتكلفة 10 مليون جنيه بإجمالي 40 وحدة سكنية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى