الأخبار

تخفيض أسعار سلع رئيسية لمدة أسبوع

36

 

 

قال الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي، إن اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية برئاسة الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء وحضور كل من نائب رئيس الوزراء للتنمية الاقتصادية ووزير التعاون الدولي ووزراء المالية والاستثمار والتخطيط والتموين والتجارة الداخلية، تناول الوضع الاقتصادي العام في مصر واحتياجات المواطنين العاجلة خلال المرحلة الحالية وما يمكن أن تتخذه الحكومة من إجراءات عاجلة.

وأوضح بهاء الدين ـ في تصريحات اليوم الثلاثاء ـ أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على تخفيض أسعار مجموعة من السلع الرئيسية لمدة أسبوع بالمجمعات الاستهلاكية على أن يبدأ تطبيق ذلك فورا وبتخفيضات تتراوح ما بين 10 و15%، مشيرا إلى أن قائمة السلع تشمل «الزيوت، والدقيق، والمكرونة، والسمن، والزبدة، واللحوم، والدواجن، والعصائر، والمربى، والفول، وصلصة الطماطم»، وطرحها بكميات كافية من خلال المجمعات الاستهلاكية البالغ عددها أكثر من 1200 منفذ منتشرة في أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على قيام رئيس الوزراء بتشكيل مجموعات عمل بين الوزارات المختصة بحصر مستحقات المقاولين من الحكومة، تمهيدا لصرف هذه المستحقات بما يساعد على ضخ سيولة في السوق وتحريك السوق العقاري، وتمكين شركات المقاولات من سداد مديونياتها تجاه مقاولي الباطن والعمال، على أن تنتهي عملية الحصر والسداد خلال فترة لا تتجاوز شهرين.

وأضاف أنه تم الاتفاق على حصر المبالغ التي تدفع من الخزانة العامة والجهات الحكومية إلى المستشارين تمهيدا للإعلان عن ذلك للرأي العام ووضع سياسة وضوابط محددة لترشيد هذا البند من الإنفاق العام.

كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل تضم وزيري الصناعة والتجارة والاستثمار للنظر عاجلا في ملف المصانع المغلقة أو التي تعمل بأقل من طاقتها الإنتاجية، وما ترتب على ذلك من استغناء عن عمالة من لوضع برنامج عاجل للتعامل معها وتمكينها من استئناف نشاطها أو زيادة طاقتها الإنتاجية.

وقال إنه تم الاتفاق على حصر مشروعات البنية التحتية المتوافر لها تمويل في موازنة الدولة من أجل تفعيل برامج، تنفيذها لما لها من أثر مباشر على التشغيل وضخ سيولة إضافية في الاقتصاد القومي.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى