الأخبار

خبراء: الببلاوي زار الأمن المركزي لرفع الروح المعنوية قبل فض الاعتصامات

42

أثارت زيارة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء لمعسكر الأمن المركزى اليوم الخميس، ردود أفعال واسعة من خبراء أمنيين وعسكريين، خاصة وأن رئيس الوزراء قد فوض الداخلية لفض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

قال الفريق حسام خير الله مرشح الرئاسة السابق والخبير الاستراتيجى والعسكرى، تعليقاً على زيارة الدكتور حازم لقطاع الأمن المركزى، إن الزيارة فيها إشارة واضحة لشد عضد قطاع الأمن المركزى، خاصة بعد الانتقادات التى تم توجيهها لهذا القطاع بسبب تأخر فض اعتصامى الإخوان برابعة العدوية والنهضة.

وأضاف خير الله فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”: “أتوقع فض اعتصامى رابعة والنهضة خلال وقت قريب من الآن بعد تلك الزيارة”، لافتاً إلى أن جماعة الإخوان قد تلجأ لافتعال الأزمات فى مناطق مختلفة من الجمهورية، وظهر ذلك واضحا فى الفتنة التى شهدتها محافظة المنيا بين المسلمين والأقباط.

اللواء مجدى بسيونى، الخبير الأمنى ومساعد وزير الداخلية الأسبق يؤكد أن زيارة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء إلى معسكر الأمن المركزى، جاءت لرفع الروح المعنوية لضباط وأفراد الأمن المركزى من أجل إعدادهم للمرحلة القادمة.

وأشار بسيونى، إلى أن تلك الزيارة جاءت بعد الأوامر المتكررة لقطاع الأمن المركزى بالتحرك لفض اعتصامى النهضة ورابعة العدوية مقر مؤيدى الإخوان، إلا أن تلك الأوامر كانت تتوقف فى آخر لحظة نظرا للمفاوضات التى تجريها الحكومة ويصدر أوامر جديدة بعدم التعامل بالفض مما أصاب الأفراد والجنود بحالة من الإحباط.

وأوضح أن تلك الزيارة جاءت حتى لا يتكرر ما حدث منذ عامين بانشقاق قطاع الأمن المركزى عن وزارة الداخلية إبان الثورة الأولى.

بدوره قال اللواء محمد عبد الغفار الخبير العسكرى والإستراتيجى، إن قطاع الأمن المركزى لدية قدرات فائقة فى التعامل مع الاعتصامات.

ولفت إلى أن الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، زار هذا القطاع الحيوى بهدف إعطائهم قوة دفع للتعامل مع اعتصامى الإخوان بميدان النهضة ورابعة العدوية، خاصة مع وجود أسلحة فى تلك الاعتصامات.

وأضاف: “نتوقع لجوء جماعة الإخوان المسلمين لإثارة القلاقل فى أماكن متفرقة من البلاد”، مشيرًا إلى أن قوات الأمن المركزى كانت مستهدفة من تلك الزيارة لأن ساعة الصفر لفض اعتصام رابعة اقتربت.

واستطرد “قد تلجأ الداخلية للقوات المسلحة فى حال تزايد أماكن المواجهة والاشتباكات”، مؤكداً أن القوات المسلحة لها قدرات تفوق الداخلية لذا نتوقع التعاون بينهم فى عمليات فض الاعتصام.

وأضاف الخبير العسكرى اللواء محمد زكى، فض اعتصام ميدانى رابعة العدوية والنهضة، سيتم وفقا للأصول المتبعة وطبقا للقانون وما هو وارد فى قانون الإجراءات الجنائية والشرطية المتبعة دوليًا لفض الاعتصامات، وبدون الاستخدام المفرط فى استخدام القوة والتى تنص على التوجيه المسبق للمعتصمين، الإنذار، إيضاح الشكل فى ضوء الوقف “الحالى”، الغازات، واستخدام الخرطوش بدون إحداث قتلى.

“زيارة الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء، لأفراد الأمن المركزى، تعتبر نوعا من الشحن المعنوى” بهذه الكلمات علق الخبير الأمنى اللواء محمد زكى، على زيارة الدكتور حازم لهذا القطاع، لافتاً إلى أن مصر حريصة على مواجهة الإرهاب، من خلال القانون، وأن اعتصامات الجماعة غالبًا ما يكون بها أسلحة، لأن العنف من الأساليب التى تلجأ لها جماعة الإخوان.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى