الأخبار

أوباما يعلن عن خطة من 4 بنود

61

 

 

 

 

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الجمعة، عن خطة من 4 بنود لتحسين وسائل حماية خصوصية المواطنين الأمريكيين، في إطار برامج المراقبة التي تطبقها وكالة الأمن القومي مع ضمان تقديم شرح أفضل للجمهور الأمريكي حول عمل هذه البرامج.

وأوضح أوباما، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بالبيت الأبيض، أن هذه التدابير الجديدة ستساعد على زيادة الشفافية واستعادة ثقة الجمهور في برامج المراقبة الحكومية، وتتمشى مع القيم والمصالح الأمريكية، مشيرًا إلى أن أمريكا لا تراقب الناس العاديين بل من يمثلون خطرًا على أمنها وأمن حلفائها.

وأمر أوباما في إطار الخطة بمراجعة تكنولوجيا المراقبة عن طريق لجنة سيتم تشكيلها لهذا الغرض، وشدد على أنه سيعمل مع الكونجرس لضمان تطبيق البند 215 من قانون باتريوت حول جهود تعطيل المخططات الإرهابية وعدم المراقبة بدون إذن قضائي.

كما أكد أنه سيعمل مع الكونجرس لضمان تحقيق الشفافية أمام الشعب الأمريكية لتحقيق الثقة في منظومة الاستخبارات، وشدد أوباما على ضرورة التأكد من حماية الولايات المتحدة والحفاظ على حرية شعبها.

وأوضح أن منظومة الاستخبارات ستنشئ صفحة على الإنترنت بهدف تحقيق المزيد من الشفافية حول طريقة عملها.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا، قال أوباما إنه سيحضر قمة العشرين في روسيا، كما أن بلاده ستشارك في دورة الألعاب الأوليمبية التي ستعقد هنا العام القادم، إلا أنه لن يعقد لقاء ثنائيًا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لروسيا لحضور قمة العشرين.

وأوضح أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع روسيا بما يحقق مصالح البلدين.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى