الأخبار

الكويت تزوّد مصر بـ4.5 مليون برميل بترول

 

15

 

قال مسؤول حكومي بارز إن الحكومة الكويتية أرسلت برنامج مساعداتها للحكومة المصرية والهيئات التابعة لها لتفعيل قرارها بتقديم مساعدات مالية ونفطية بقيمة 4 مليارات دولار للحكومة.

 

 

وأضاف أن مؤسسة البترول الكويتية ستزود مصر بـ4.5 مليون برميل بترول على مدار 3 شهور بمعدل 50 ألف برميل يوميًا خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر مع 200 ألف طن من السولار تبلغ 6 شحنات خلال نفس المدة.

 

 

وقال المسؤول في تصريحات لـ«المصري اليوم» إن الحكومة المصرية ممثلة في هيئة البترول أرسلت مؤخرًا جدولا باحتياجاتها من الشحنات النفطية إلى الكويت، التي تعهدت بمساندة مصر خلال المرحلة الجارية.

 

 

وتعد الكويت من ضمن 3 دول خليجية تعهدت بتقديم مساعدات لمصر، حيث أعلنت السعودية تقديم حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة 5 مليارات دولار، تتضمن ملياري دولار منتجات نفطية وغازا، وملياري دولار كوديعة، بالإضافة لمليار دولار نقدًا، كما تعهدت الحكومة الإماراتية بتقديم منحة إلى مصر تقدر بمليار دولار، ووديعة في البنك المركزي دون فائدة قيمتها ملياري دولار.

 

 

وكشف المسؤول الحكومى أن هيئة البترول تقدمت بطلب رسمي إلى مؤسسة البترول الكويتية لرفع كميات الخام الموردة من 1.5 مليون برميل شهريًا إلى مليونين، لكن الجانب الكويتي شدد على أن كميات النفط المخصصة للتصدير مجدولة وعقود تجارية، ولا يوجد لديها فائض في المنتجات في الوقت الراهن.

 

 

وقال محمود عبد الرحمن، خبير الاستثمار المباشر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن المساعدات العربية لمصر في مجال البترول حيوية للغاية، لمنع حدوث أزمات في سوق الوقود، مضيفا: «على الأقل حصلت الحكومة على مساعدات من الوقود تكفيها لمدة 6 أشهر مقبلة من جانب 3 دول عربية رئيسية».

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى