الأخبار

بالفيديو.. شيخ الأزهر: مصر أكبر من أية إملاءات خارجية

234

ألقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر كلمة للشعب المصري؛ للتعليق على الأحداث الدموية الآخيرة، قدم فيها خالص العزاء لآسر الشهداء والضحايا من أبناء مصر جميعا، متمنًيا للجرحى والمصابين عاجل الشفاء وتمام الصحة.

وقال شيخ الأزهر في كلمته: «إن هذه الأيام العصيبة التي تمر بها البلاد والفتنة التي ظهرت أنيابها وتقوم عليها أنظمة أجنية يساعدهم أشخاص مضللين».

وأضاف: «لايزال الأزهر الشريف رغم محاولات تسييسه والتأثير علي علماءه وتشويه دوره الوطني يتغاضى عن ذلك يأمل في أن يستمع الجميع الي رسائله المخلصة».

كما وجه كلمة لرجال الأمن والقوات المسلحة، قائلًا: «رجال الأمن والقوات المسلحة أنتم خير أجناد الأرض وحفظ الوطن أمانتكم التي تسألون عنها يناشدكم الأزهر أن تتوخوا الحذر الدقه وأنتم تنشرون الأمن والأمانة في ربوع البلاد وتفرقون من يتظاهر بسلمية ومن يهدر الأرواح».

وتابع: «كما يجب أن تتمعوا بالصبر تجاه انفعالات بعض المصريين طالما لم يعتدوا على أمن المواطنين وإذا خرجوا عن ذلك فيجب أن يعاملوا في إطار القانون».

وأكمل كلمته للشعب المصري التي بثتها عدد من الفضائيات: «إن مشاهد العنف لن تكسب استحقاقا لأحد وأن الشرعية لن تكتسب بالفوضى، وان الشعب على ثقة بأن هناك فرصة وأمل ممن لم يتبع العنف بأن يتوجه للحل السلمي لحماية مصر من الانزلاق إلى الفتة العمياء والتي أطاحت بدول كثيرة».

واستطرد: «أن مستقبل مصر لن يصيغه فصيل واحد بل يصيغه كافة الفصائل، مؤكدا أن المساس بهيبة الدولة يقضي على أي أمل للاستقرار، إن الأزهر لا يقصر في جهده في حماية كنائسهم فالمساس بها ليس له علاقة بالإسلام وترفضه كافة الأعراف والقاونين، وان محاولات جر البلاد للفتنة هي خطة شيطانية ومحكوم عليها بالفشل فمصر كانت وستكون أبيه على هذه المحاولات»

وأختتم كلمته قائلًا: «إن مصر برجالها قادرين على تجاوز على هذه المرحلة وتجاوز المشاكل الداخلية سهل للغاية ولذلك يجب عدم التدخل في الشئون الداخلية فمصر بحضارتها العميقة هي أكبر من أي إملاءات أو تآمر مهما كان القائم بذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى