الأخبار

أوباما يعود إلى واشنطن ويستعد لأيام صعبة

 

31

 

يعود الرئيس الأمريكي باراكا أوباما اليوم الأحد مع انتهاء عطلته القصيرة إلى واشنطن حيث سيواجه في الأسابيع المقبلة على الأرجح أزمات خطيرة حول الميزانية والديون.

وسيعود أوباما مساء الأحد إلى واشنطن بعد عطلة قصيرة استمرت ثمانية أيام في جزيرة مارتاز فينيارد الفخمة في ولاية ماساتشوسيتس (شمال شرق).

والخطاب الرسمي الوحيد الذي ألقاه خلال العطلة خصص للوضع في مصر عندما أدان الخميس الماضي ما وصفه بـ”القمع الدموي للمتظاهرين من قبل الجيش المصري”.

ومع بقاء التطورات في بلد بات “على طريق خطير” في ذهنه وباستثناء توقف قصير لحضور قمة مجموعة العشرين في روسيا مطلع سبتمبر، يفترض أن يركز الرئيس الأمريكي كثيرا على السياسة الداخلية حتى أكتوبر.

وسيكون على الكونجرس حيث يهيمن الجمهوريون على مجلس النواب ويملكون أقلية معطلة في مجلس الشيوخ، الاتفاق على الواردات والنفقات قبل بدء السنة المالية الجديدة في الأول من أكتوبر.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، ستضطر الدولة الفيدرالية لإغلاق خدماتها الادارية “غير الأساسية”.

ومنذ أن استعاد الجمهوريون أغلبيتهم في مجلس النواب في 2011، كادت خلافاتهم مع أوباما في هذا الشأن أن تؤدي إلى حالة الشلل هذه عدة مرات قبل ان يتم التوصل الى اتفاقات في اللحظة الاخيرة.

لكن بعض الجمهوريين هددوا بألا يرضخوا هذه المرة لأن الأول من أكتوبر سيشهد أيضا دخول شق كبير من إصلاح التأمين الصحي الذي يعد إنجازا أساسيا في حصيلة أداء الرئيس، حيز التنفيذ.

ويمكن للأمريكيين المحرومين من تغطية صحية التسجل للحصول عليها.

ونظم الجمهوريون في مجلس النواب اربعين تصويتا رمزيا لإلغاء الإصلاح وهددوا بعدم التصويت على أي ميزانية تموله.

ورأى توماس مان الخبير بشئون الكونجرس في مركز بروكينغز اينستيتوت في واشنطن ان حدوث الأسوأ ليس أمرا مؤكدا.

وقال مان لوكالة فرانس برس إن “الجمهوريين يملكون وسائل الضغط نفسها المتوفرة لمنفذ عملية انتحارية” وقد يعانون من نتائج أي عراقيل يضعونها في الانتخابات المقبلة.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى