الأخبار

الصراع السياسى خطر على المسيحيين

25

 

 

 

قال تحقيق أجرته وكالة رويترز عن أوضاع المسيحيين فى مصر خلال الأسابيع الماضية، إن الصراع السياسى الذى تشهده مصر يمثل خطرا كبيرا على المسيحيين فى مصر.

وقال القس أيوب يوسف الكاثوليكي لرويترز  إن المسيحيين في  المنيا  يعيشون الان كالسجناء في منازلهم “لا أحد يخرج على الإطلاق.. لا لشراء طعام ولا دواء ولا أي شيء.”

وأشار التحقيق إلى أن الهجمات التى  تعرضت لها كنائس وممتلكات لمسيحيين خلال الأسبوع الماضي تعد الأسوأ منذ سنوات.

وخلال الأسبوعين الماضيين هوجمت نحو 20 كنيسة في محافظة المنيا حيث تقع بلدة دلجا واحترق كثير منها بالكامل. وقتل العديد من المسيحيين ونهبت عشرات المحلات والمنازل والمدارس والأديرة في أنحاء شتى من البلاد.

وتنفي جماعة الإخوان أي صلة لها بالهجمات على المسيحيين وتتهم الجيش باستخدام الأقباط لتبرير حملة أكثر وحشية عليها. وقال أحمد عارف المتحدث باسم الجماعة في بيان قبل أيام من إلقاء القبض عليه اليوم إن قوات الأمن تركت الكنائس تتعرض لهجمات اتهم صبية حمقى بالمسؤولية عنها.

لكن هذه التصريحات لم تقنع كثيرا من الأقباط الذين أبدى بعض رموزهم تأييدا قويا للجيش الذي يقول إن حملته على “الإرهاب”.

وأظهر شاب عددا من فوارغ الطلقات أحدها من بندقية خرطوش والباقي من بنادق هجومية على ما يبدو. ويدوي صوت أعيرة نارية في البلدة حيث هاجم مسلحون مركز الشرطة ثلاث مرات منذ يوم الأربعاء وقتلوا شرطيين على الأقل.

وقال ريمون الراوي وهو صحفي محلي يتابع الهجمات “أصبح الأمر أشبه بالحرب.”

وقال الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا إن الهجمات على كنائس المدينة تعود إلى عقود. ففي عام 1979 تعرض الانبا انطونيوس للضرب وفي مطلع التسعينيات قتل مسلحون مصلين مسيحيين.

وأضاف “الأقباط دائما يدفعون الثمن.. في أيام جمال عبد الناصر.. في أيام السادات.. في أيام مبارك.. في أيام الحكم العسكري وفي أيام مرسي وما بعد مرسي.”

وتابع “شعر الكثير من المسيحيين بالقلق خلال فترة حكم مرسي وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها،بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بمبارك ومهدت لانتخاب مرسي كثر ظهور رجال دين متشددين على شاشات التلفزيون وتهكم بعضهم من المسيحيين على الهواء.

وأعلن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تأييده لعزل مرسي وجلس مع شيخ الأزهر وسياسيين ليبراليين إلى جانب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي حين أعلن تدخل الجيش في الساحة السياسية.

وجاء هذا التأييد رغم مقتل 25 شخصا على الأقل أثناء مسيرة لمسيحيين فرقتها قوات الجيش أيام حكم المجلس العسكري قبل انتخاب مرسي.

قال الأنبا مكاريوس إن المسيحيين كانوا يعانون نفس المشاكل التي عاناها مصريون آخرون مثل تداعي الاقتصاد وحرص الاخوان الواضح على الاستئثار بالسلطة مما دفع الكثير من الأقباط إلى الانضمام للمظاهرات المطالبة برحيل مرسي.

وأضاف “عندما خرجنا في الاحتجاجات خرجنا كمصريين لا كأقباط. خرجنا رافعين أعلام مصر لا الصلبان.”

وتعرضت كنيسة كاثوليكية قرب الكنيسة الانجيلية المحترقة في ملوي للنهب والسرقة أيضا. احترقت رسوم تصور قديسين وتحطمت مقاعد خشبية وانكسر رأس تمثال للسيدة العذراء.

وقال مارتن وجيه (32 عاما) الذي يعمل في استوديو للتصوير على الجهة المقابلة للكنيسة إنه رأى أربعة ملتحين يرتدون الجلباب وهم يقودون دراجات نارية ويطلقون نيران بنادق آلية على الكنيسة ويلقون قنابل حارقة عليها قبل أن يقتحمها حشد مساء يوم الجمعة.

وأضاف “لا نعرف ماذا نفعل الان. لا نملك أي أسلحة. لو كانت لدينا أسلحة لتعاملنا مع الأمر.”

وفي مدينة المنيا الواقعة على بعد نحو 270 كيلومترا جنوبي القاهرة أتى حريق أشعله مهاجمون في كنيسة الانباء موسى على كل محتوياتها تقريبا.

وحرق المهاجمون أيضا دار أيتام يديرها مسيحيون. وأشار طبيب إلى علامات حمراء وسوداء رسمت بالرذاذ على أبواب محلات في نفس الشارع قال لرويترز إن إسلاميين وضعوها لتحديد محلات المسيحيين.

وأشار الطبيب الذي طلب عدم ذكر اسمه حتى لا يتعرض لهجمات انتقامية إلى مظاهر الدمار الذي لحق بعيادته بعد أن رشقها أنصار مرسي بالحجارة الأسبوع الماضي. وتحطمت نافذة ولحقت أضرار بحائط قرب ساعة عليها صورة السيد المسيح.

وقال الطبيب بصوت غاضب وهو يمسك بالحجارة التي احتفظ بها “إنهم إرهابيون.”

ولا يكون المسئول عن الهجمات واضحا دائما لكن كثيرين في المنيا مثل وجيه وصفوا هجمات نفذتها مجموعات من الإسلاميين تبعتها حشود بالمئات تضم مؤيدين لمرسي ومجرمين سعوا للاستفادة من الفوضى.

وأصبح تبادل الاتهامات أحد عناصر الروايات المتضاربة للحكومة المدعومة من الجيش من ناحية والإخوان من ناحية أخرى منذ عزل مرسي.

وصورت السلطات المصرية الهجمات على أنها جزء من حملة إرهابية أطلقتها الجماعة وهو تصور عززته بقوة القنوات التلفزيونية والصحف الخاصة.

وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان إنها تقف إلى جانب الجيش وقوات الأمن في مواجهة “العنف المسلح والإرهاب الأسود.”

ويشير كثيرون إلى خطب على غرار خطبة للداعية صفوت حجازي في مظاهرة قال فيها إن معظم معارضي مرسي مسيحيون. وحذر حجازي -الذي ألقي القبض عليه يوم الأربعاء- الكنيسة من تأييد خصوم الرئيس السابق ورددت الحشود وراءه هتاف “بالروح والدم نفديك يا إسلام”.

ومع هذا لا يتلقى المسيحيون الذين يتعرضون لهجمات مساعدة تذكر من أجهزة الأمن وخدمات الطوارئ، وقال حلمي -وهو صيدلي في ملوي- إن الشرطة وعمال الاطفاء رفضوا المجيء عند إحراق الكنيسة الإنجيلية.

وأضاف “الوضع مروع.. لا استجابة من الشرطة ولا شيء من الجيش ولا المطافئ.”

وتحدث القس يوسف عن حالة مماثلة عندما أحرقت شقته في دلجا الشهر الماضي وقال  إن البلدة ظلت بلا شرطة أو جيش حتى يوم الثلاثاء رغم الهجمات والكلمات العنيفة من قبل إسلاميين على مدى أسابيع.

 

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى