الأخبار

«النور» يعترض على حذف ديباجة 25 يناير

87

قال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، إن الحزب له اعتراضات على مشروع لجنة الخبراء الخاصة بالتعديلات الدستورية في الإجراءات والمضمون.

وأضاف “مخيون” في بيان له اليوم، الجمعة، أن هناك اعتراضات على المضمون والمحتوى، كحذف الإشارة في الديباجة إلى ثورة 25 يناير التي كانت مذكورة في ديباجة دستور 2012 باعتبار أنه دستور الثورة، مما يثير الشكوك حول موقف لجنة تعديل الدستور من الثورة، وكذلك يبعث القلق على وضع ثورة 25 يناير في مرحلة ما بعد 30 يونيو.

وتابع أن هناك تعقب لأي تعبير عن الهوية العربية والإسلامية في دستور 2012 وحذفها باستثناء المادة الثانية بالمخالفة لما كشفت عنه ثورة 25 يناير من انحياز الشعب لهذه الهوية ورغبته في إظهارها والتعبير عنها.

وذكر”مخيون” أمثلة على ذلك في، إلغاء المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة والتي تم ذكرها متصلة بالمادة الثانية بالإعلان الدستوري، وتقليص دور الأزهر حتى تم حذف فقرة “أخذ رأى هيئة كبار العلماء في شئون الشريعة الإسلامية” وهي مادة 4.

وأشار إلى أن حذف كلمة “الشورى” من مادة رقم 6، وحذف مادة رقم “11″ ونصها “ترعى الدولة الأخلاق والآداب العامة والنظام العام والمستوى الرفيع للتربية”، وحذف المادة رقم 12 ونصها “تحمى الدولة المقومات الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع، وتعمل على تعريب التعليم العلوم والمعارف”.

وأضاف “مخيون” من ضمن اعتراضاتنا، تكريس هيمنة المحكمة الدستورية العليا على تفسير الدستور والقانون بعدما حدده دستور 2012، وتقليص عدد من حقوق المواطن تجاه الدولة مثل ضمان حد الكفاية ومنع الاحتكار.

البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى