الأخبار

“الداخلية” ترصد تفاصيل اشتباكات اليوم..

114

كتب إبراهيم أحمد

 

قالت وزارة الداخلية، فى بيان رسمى لها، إنها تتوجه بالشكر والتقدير لجموع الشعب المصرى لتعاونهم مع الأجهزة الأمنية، وحرصهم على عدم التواجد فى أماكن التجمعات التى شهدتها بعض المحاور على نطاق محدود.

وتؤكد الوزارة فى بيانها أن هذا التعاون كان له بالغ الأثر فى خروج مشهد، اليوم الجمعة 30 الجارى، دون أية تداعيات أو أحداث تذكر، أو تُشكل تأثيراً ملموساً على الحالة العامة للاستقرار بالبلاد، وذلك رغماً من الدعوات التى أطلقتها عناصر من جماعة الإخوان، والتى بدأ انحسار تأثيرها على واقع الشارع المصرى.

وقد وجه اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية خالص عزائه لأسر شهيدى الشرطة اللذين استشهدا اليوم، إثر هجمات الغدر فى القاهرة وشمال سيناء، كما أشاد بأداء وفاعلية كافة القوات التى شاركت فى تنفيذ الخطة الأمنية الموضوعة لمواجهة أية صور من صور الخروج عن القانون، وأبدت جاهزيتها الكاملة فى تأمين الشارع المصرى وممتلكات المواطنين الخاصة والعامة.

وتعرض الوزارة فى بيان تفصيلى أهم ما تصدر المشهد، وذلك على النحو التالى:

فى القاهرة استشهد الشرطى مصطفى ربيع محمد، وأصيب أمين الشرطة فايز محمد الشيخ “من قوة قسم شرطة النزهة”، ووفاة المواطن أحمد يوسف محمد، إثر قيام سيارتين مجهولتين بإطلاق الأعيرة النارية تجاه نقطة شرطة النزهة الجديدة.

وتمكنت أجهزة البحث الجنائى بالمديرية من ضبط أحمد مصطفى محمد عبد العزيز، صاحب ورشة خراطة لقيامه بإدارة ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بعين شم،س وبحوزته فرد خرطوش و(25) قطعة تتك، وكتلة ترباس لفرد خرطوش و(6) مواسير و(3) مقبض خشبى والأدوات التى تستخدم فى التصنيع.

وفى شمال سيناء، استشهد أمين الشرطة محمد عبدالحميد بسيونى “من قوة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن شمال سيناء”، إثر قيام مجهولين بإطلاق النيران صوبه حال مروره بسيارته بأحد شوارع مدينة العريش، مما أدى لإصابته بطلق نارى فى الرأس واستشهاده فى الحال.

وفى الدقهلية تجمعات ببعض المناطق، واعتداء عددٍ من العناصر المنتمية لجماعة الإخوان على المواطنين وإثارة الشغب، وتدخلت قوات الشرطة للفصل بين الطرفين، وأصيب اللواء أحمد الجندى “من قوة مديرية أمن الدقهلية” بكسر فى الذراع الأيمن وجروح.

كما أصيب ضابط من قوات الأمن المركزى وأمين شرطة بإصابات مختلفة.. وتمكنت القوات من ضبط عدد 70 شخصا من المتورطين فى تلك الاشتباكات وبحوزة بعضهم (2) فرد خرطوش وطلقتين من ذات العيار ومسدس بلى وطبنجة و14 طلقة من ذات العيار وساطور.

وتمكنت القوات من ضبط سيارة يستقلها ثلاثة أشخاص بحوزتهم بندقية خرطوش و6 طلقات من ذات العيار، وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 10 من المواطنين.

وفى الإسكندرية تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط اثنين حال استقلالهما مركبة تروسيكل “بدون لوحات معدنية” بمحيط مسجد القائد إبراهيم بدائرة قسم شرطة العطارين، وبحوزتهما فرد خرطوش و(13) طلقة من ذات العيار و(6) إطارات كاوتش و(2) صندوق بداخلهما زجاجات فارغة.. كما تمكنت قوات الشرطة بمساعدة الأهالى من ضبط 5 أشخاص بمحيط مسجد القائد إبراهيم وبحوزتهم أسلحة خرطوش وبيضاء.

وفى الإسماعيلية، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط تسعة من المنتمين لعناصر جماعة الإخوان، حال قيامهم بعقد لقاء تنظيمى بمدرسة القنطرة غرب الابتدائية الكائنة بدائرة مركز شرطة القنطرة غرب للإعداد والحشد للمسيرات اليوم الجمعة.. كما تمكنت الأجهزة الأمنية من خلال الأكمنة الثابتة من إحباط محاولة أحد أكبر تجار المواد المخدرة تهريب (5) كيلو من مخدر الهيروين اعتقاداً منه بانشغال الأجهزة الأمنية بما تشهده الساحة من دعوات للتظاهر.

وفى سوهاج تمكنت الأجهزة الأمنية بسوهاج من ضبط “جمال أحمد محمود” (49 سنة) نائب أمين حزب الحرية والعدالة بسوهاج.. وضبط اثنين بدائرة قسم ثان سوهاج وبحوزتهما كميات من المواد التموينية المتنوعة (سكر – زيت – أرز- مكرونة) معبأة داخل أكياس بلاستيكية صفراء اللون مُدون عليها شعار جماعة الإخوان “حزب الحرية والعدالة” وكميات من التشيرتات الفسفورية اللون تحمل شعار الحزب، وبعض المنشورات، وقد اعترفا بحيازة المضبوطات لتوزيعها على الطبقات محدودة الدخل لتحفيزهم على الخروج فى مسيرات صحبتهم، والقيام بأعمال عدائية ضد المنشآت الشرطية والمصالح الحكومية.

وفى الشرقية وقعت اشتباكات بين عناصر من المنتمين لجماعة الإخوان والمواطنين أمام مجلس المدينة، وأمام مسجد الفتح.. حيث قام المنتمون لجماعة الإخوان بأعمال شغب وعنف وتحطيم زجاج واجهات بعض المحلات وإلقاء الحجارة على المواطنين.

وتدخلت قوات الأمن، وقامت بالسيطرة على الاشتباكات، وتم ضبط (81) من العناصر المتورطة فى تلك الأحداث وضبط (21) زجاجة مولوتوف و(3) فرد خرطوش و(16) سلاح أبيض.. وأصيب (25) مواطنا جراء تلك الأحداث.. ونتج عنها تحطيم أربعة محلات وسيارة.

وفى الغربية تجمع عدد من عناصر الإخوان أمام مبنى المحافظة بمدينة طنطا، وقاموا بقطع الطريق والتعدى على المواطنين وحدوث اشتباكات بين أعداد منهم والأهالى، أسفرت عن إصابة (21)، وتدخلت القوات وتمكنت من السيطرة على الموقف، والفصل بينهم، وضبط (23) من المتورطين فى تلك الاشتباكات.

وفى البحيرة، وقعت اشتباكات محدودة بين عناصر الإخوان والمواطنين أسفرت عن عدد من الإصابات؛ حيث تم ضبط عدد (5) من عناصر الإخوان المسلمين المتورطين فى تلك الاشتباكات.

وفى الجيزة تمكنت الأجهزة الأمنية بالمديرية، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، من ضبط سيارتين يستقلهما (4) أشخاص بطريق مصر إسكندرية الصحراوى بدائرة قسم الشيخ زايد، وبداخلهما (26) بندقية آلية وخرطوش و(7000) طلقة خرطوش.

وتم ضبط (3) من المتهمين، فيما تحركت عدة مسيرات لعناصر جماعة الإخوان حاول بعضهم قطع الطرق بمناطق ميدان الجيزة وشارع السودان بالمهندسين، وحاولوا تجاوز مواعيد حظر التجوال بشارع السودان، إلا أن القوات تمكنت من تفريقهم وضبط عددٍ منهم.

وفى بورسعيد توفى المواطن “هانى سيد عربى” إثر إصابته بطلق نارى أثناء اشتباكات بين المواطنين والإخوان وإصابة بـ25 مواطنا، وقد تدخلت قوات الشرطة وتمكنت من السيطرة على الموقف.

وفى دمياط شهدت تجمعات لبعض العناصر المنتمية لجماعة الإخوان بدمياط الجديدة، وحاولوا إثارة الشغب والتعدى على المواطنين.. تمكنت القوات الأمنية من السيطرة على الموقف، وضبط 12 من تلك العناصر من المتورطين فى إثارة الشغب.

وفى أسيوط تمكنت الأجهزة الأمنية بالمديرية من ضبط (18) شخصا لقيامهم بخرق قرار حظر التجوال بدائرة قسمى أول وثانى أسيوط.

 

 

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى