الأخبار

مصر تعلن أمام وزراء الخارجية العرب رفضها التدخل العسكرى

25

 

 

أعلن وزير الخارجية نبيل فهمي مساء اليوم “الأحد”، رفض مصر لأي تدخل عسكري في سوريا، مشددا على أن السبيل الوحيد للتهدئة هو الإطار التفاوضي بين النظام والمعارضة.

وأكد فهمي إدانته الكاملة لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا أيا كانت الجهة التي استخدمته، مشددا على ضرورة معاقبة من قتل أبرياء، وأشار إلى ضرورة انتظار تقرير لجنة تقصي الحقائق على مستوي المفتشين الدوليين.

وأشار فهمي خلال كلمته في الاجتماع الوزاري العربي، الذى بدأ مساء الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى ترحيب مصر الحذر بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مشددا على ضرورة إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال فهمي إن 30 يونيو هى تنقيح وتصحيح من المواطن المصري صاحب الوعي التاريخي الممتد من الماضي لسبعة آلاف عام لمبادئ وأهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير، وهي تجديد وتذكير من الشعب المصري لمبادئها الحقيقية وغايتها وأهدافها، وهي أيضا قبل كل ذلك اسبتعاد للظلم والفتن.
وأعرب فهمي عن شكره وتقديره للدول والشعوب العربية الصديقة لتأيدها ومساندتها لصوت الشعب المصري وتطلعاته، مشيرا إلى أن قطار التغيير قد انطلق ولن يعود إلى الوراء، مشددا في الوقت ذاته على حرص الحكومة الانتقالية على أن تكون قراراتها وسياساتها وبرامجها ملتزمة بروح الثورة المصرية العظيمة.
وأضاف وزير الخارجية: “وفقا للتغير السياسي الذي وافقت عليه القوى الوطنية المصرية، نتطلع لاستعادة الوئام في المنطقة العربية، وأن الحكومة ستعمل على ذلك بكل طاقتها إيمانا بأن مصر للعرب والعرب لمصر”.
ودعا فهمي كل عربى مخلص إلى النظر مع مصر فى كيفية ترتيب أولويات بيت العرب وفي النهج الذي يجب أن تمضي فيه عملية التحول السياسي والاقتصادى والاجتماعي في المنطقة.
وتابع قائلا “من الأكرم لنا جميعا تسيير هذه العملية بإرداتنا قبل أن توجه من الخارج بإملاءات تفرض علينا بتكلفة إنسانية قد لا نستطيع تحملها”.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى