الأخبار

نجيب جبرائيل: فريق قانوني خلف ممثلي الكنيسة

40

 

 

أكد نجيب جبرائيل مستشار الكنيسة القبطية، أن الكنيسة تقدمت بالأسماء الثلاث التي وافقت عليهم رئاسة الجمهورية، كممثلين للكنيسة بـ”لجنة الخمسين”، المقرر لها تعديل مواد دستور 2013 المُعطل.

 

وأوضح جبرائيل أن الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها، والأنبا أنطونيوس عزيز مينان بطريرك الأقباط الكاثوليك، والقس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، هم ممثلو الكنيسة الثلاث، وأن وراء كل اسم منهم فريق من 7 قانونيين، لن يستطيع أي من الأسماء الثلاث اتخاذ قرار إلا بالرجوع إلى الفريق القانوني.

 

وأشار جبرائيل، في تصريحاته لـ”الوطن”، إلى أن الممثلين الثلاث سيتقدمون بمطالب الكنيسة بشأن تعديلات الدستور، حيث إن هناك مطلبًا بأن يكون التصويت على المواد المُعدلة من قبل لجنة الخمسين بنسبة الثلثين، وليس الـ50%+1، وذلك حتى لا تمرر مواد هامة ومفصلية بمجرد الأغلبية في التصويت.

 

وتابع جبرائيل، أن “هناك اتجاه داخل الكنيسة القبطية، للموافقة على رفض المادة 219، والإبقاء على المادة الثانية فقط داخل الدستور، وكذلك هناك مطلب للموافقة على المادة الثالثة كما هي (يُترك للمسيحيين واليهود الاحتكام إلى شعائرهم)، مع تبديل كلمة (المسيحين واليهود)، بـ(غير المسلمين)، لأنه يمثل تمييز غير مقبول”.

 

وطالب جبرائيل، لجنة تعديل الدستور بضرورة وضع نص داخل الدستور يتضمن: “التزام الدولة بكافة مواثيق حقوق الإنسان”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى