الأخبار

ضبط 13 قطعة أثرية من مسروقات متحف ملوي بالمنيا

 

111

 

قال د. محمد إبراهيم على وزير الآثار إن وزارة الآثار بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار، تمكنوا من ضبط 13 قطعة أثرية من مسروقات متحف ملوي بمحافظة المنيا والتي كانت من بين ما نهب من داخل المتحف، إثر ما ارتكبته بعض الجماعات المتطرفة من أعمال تدمير وإحراق لمبنى المتحف وسرقة وتحطيم محتوياته.

وأوضح د.إبراهيم، أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها القبض على شخص بحوزته بعض من مسروقات من متحف ملوى وتبين أنه من سكان مدينة ملوى وتم ضبطه في أثناء محاولته بيع القطع المضبوطة بمحافظة الجيزة.

مشيرا إلى أن ما تم استعادته في الفترة الماضية من تلك المسروقات جاء تلبية من المواطنين للدعوة التي أطلقتها الوزارة بإعادة كل من بحوزته قطع من مسروقات متحف ملوي إلى أي جهة تابعة لوزارة الآثار، والتي أسفرت عن استعادة 457 قطعة أثرية حتى الآن.

مؤكدا أن الدعوة لا تزال قائمة دون مساءلة قانونية في حال تسليم أي من القطع المسروقة مع صرف مكافأة مالية مقدمة من الوزارة.

وأكد وزير الآثار، على صحوة الأجهزة الأمنية وخاصة شرطة السياحة والآثار برئاسة اللواء ممتاز فتحى واللواء كمال قلاوى مدير إدارة البحث الجنائي والعميد أحمد عبد الظاهر رئيس مباحث الآثار، مشددا على استحالة نجاح أية محاولة للتهريب أو الاتجار بالقطع المسروقة في ظل إحكام السيطرة الأمنية داخليا والاتصال الدائم بمختلف الجهات المعنية خارجيا لتحديث بيانات القوائم المنشورة على مواقع منظمة اليونسكو والايكوم والإنتربول الدولي.

ومن جانبه قال د. يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمقتنيات والمضبوطات الأثرية: إن المضبوطات تتضمن تمثالا للمعبود “جحوتي” إله الحكمة، ومجموعة من رؤوس تماثيل التراكوتا من الفخار والحجر الرملي، بالإضافة إلي قطع من الظران وبعض من الأدوات الحجرية.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى