الأخبار

الأزهر والفاتيكان يتفقان على استئناف الحوار بينهما

 

165

 

 

كشف الأب رفيق جريش رئيس المكتب الصحفى بالكنيسة الكاثوليكية، عن أنه تم الاتفاق بين الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وجان بول جوبل سفير الفاتيكان بمصر ورئيس الأساقفة على استئناف الحوار بين كل من الأزهر والفاتيكان عقب توقفها منذ عام 2011.

وأضاف جريش فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن اللقاء كان وديا استمر لمدة ساعة، وقد تمت مناقشة العلاقات بين الفاتيكان والأزهر وقد رحب شيخ الأزهر باللقاء وعبر عن شكره للبابا على الخطاب الذى وجه للعالم الإسلامى خلال عيد الفطر.

وأوضح جريش أن البابا فرنسيس بابا روما، بعث برسالة شخصية لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، هنأه فيها بعيد الفطر المبارك، كما عبر عن امتنانه وشكره لفضيلته على التهنئة باعتلائه الكرسى البابوى، وهذين الموقفين كانوا بادرة لعودة العلاقات الطيبة بين المؤسستين.

وحضر اللقاء كل من الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر ومستشار سفارة الفاتيكان والأب رفيق جريش رئيس المكتب الصحفى بالكنيسة الكاثوليكية.

يذكر أن العلاقات ساءت بين الأزهر والفاتيكان بشكل خاص عندما ألقى البابا بندكتوس كلمة فى جامعة ريجينسبرج فى ألمانيا عام 2006، ربط فيها بين الإسلام والعنف، وأثارت مظاهرات احتجاجية واسعة فى العالم الإسلامي، وقرر الأزهر تجميد الحوار مع الفاتيكان فى فبراير 2011، بعد أن دعا البابا – رأس الكنيسة الكاثوليكية بالعالم – إلى حماية الطوائف المسيحية فى العالم العربى بعد تفجير استهدف مسيحيين أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية عقب احتفالهم بليلة رأس السنة لعام 2011، واعتبر شيخ الأزهر أحمد الطيب ذلك تدخلا فى الشأن المصرى، مشيرا إلى أن حماية المسيحيين شأن داخلى تتولاه الحكومات، ومعتبرا تلك التصريحات نظرة غير متساوية للمسلمين والمسيحيين.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى