الأخبار

لا يحق لأي طرف خارجى التدخل بالشأن الداخلى المصرى

2013-635065852460544315-54_main

 

أكد برناردينو ليون، المبعوث الخاص للإتحاد الأوروبى لدول جنوب المتوسط، أنه لا يحق لأي طرف خارجى بما فى ذلك الاتحاد الأوروبى التدخل بالشأن الداخلى المصرى.

وشدد، خلال لقاء صحفى، على اتفاق جميع الاطراف التى التقى بها خلال زيارته لمصر سواء كانت الأطراف الحكومية أو أحزاب سياسية أو معارضة على ضرورة تحقيق المصالحة وتضمين جميع الأطياف السياسية فى العملية السياسية والعمل على عدم تهميش أى طرف سياسيا.

وقال إن الجانب الأوروبى اكد خلال الزيارات المتكررة لمسئوليه لمصر وعلى رأسهم البارونة كاثرين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى، أهمية مصر باعتبارها شريكًا إستراتيجيا لأوروبا فى المنطقة لهذا الاتحاد ولهذا فان الاتحاد يعطى أولوية خاصة لمصر حيث يؤثر الوضع السياسى بها على المنطقة بأكملها.

ومن ثم جاءت زيارته لمصر للإنصات لجميع الأطراف السياسية حيث التقى بممثلى الحكومة المصرية ومنم نبيل فهمى وزير الخارجية كما التقى عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين المعنية بوضع التعديلات الدستورية وممثلي الأحزاب
السياسية والمجتمع المدنى وعمرو دراج المسئول بحزب الحرية والعدالة.

وأكد ليون أن مدى مساعدة الاتحاد الأوروبى وتعاونه مع الجانب المصرى خلال المرحلة الحالية يعتمد بشكل أساسى على رغبة الجانب المصرى وتحديده للمجالات التى يمكن التعاون فيها سياسيا للعبور خلال هذه المرحلة الإنتقالية مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبى لا ينوى بأى حال من الأحوال التدخل بالشأن الداخلى المصرى أو محاولة فرض شىء بعينه.

وقال إنه ليس من المناسب أن نتساءل حاليًا عن إمكانية تحقيق المصالحة فى مصر أم لا بل يجب أن يكون السؤال هل المصالحة ضرورية أم لا.

وأوضح أنه وبالطبع فإن مصر تواجه حاليًا تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة وهناك اختلاف كبير فى وجهات النظر ومع هذا فلم يكن الاتحاد الأوروبى أو أى طرف خارجى هو من اشترط تحقيق المصالحة بل هى طلب داخلى وافقت عليه جميع القوى السياسية وهى جزء أساسى فى خارطة الطريق التى وضعها الجانب المصرى.

وقال برناردينيو ليون، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط، إنه التقى مع عدد من ممثلي الحكومة ورئيس لجنة الخمسين وممثلي الأحزاب السياسية من “المصريين الأحرار والنور والدستور”، معتبرًا أن زيارته لمصر تأتي في إطار اهتمام الاتحاد الأوروبي بمصر التي تمثل أولوية وأهمية ومفتاحا رئيسيًا للمنطقة ومن المهم أن يكون الاتحاد الأوروبي حاضرا في جميع الأحداث.

وأضاف أنه جاء لمصر دون أي غرض للتدخل في الشئون الداخلية لها، وأن مستقبل مصر يحدده المصريون وهناك تحديات تواجه البلاد غير أن المجتمع الدولي يمكن أن يلعب دورًا لمواجهة هذه التحديات.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى