الأخبار

كيري: تقرير “الكيماوي” يدين الأسد

6111

اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن تقرير المفتشين التابعين للأمم المتحدة يقدم أدلة “لا لبس فيها” بأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم غاز السارين في هجوم 21 أغسطس في دمشق.

وأضاف كيري أن كل ما ورد في تقرير المفتشين من أدلة طبية وعينات من الضحايا، وصور ووثائق فوتوغرافية، وغيرها تؤكد ما كنا نعرفه بالفعل وما سبق وقلنا للأميركيين والعالم، إن الأسد استخدم الكيماوي.

وأوضح كيري أن التقرير لفت إلى أن قوات المعارضة لم تكن مسؤولة هن هذا الهجوم.

وحث وزير الخارجية الأميركي مجلس الأمن الى التحرك بسرعة لإضفاء الطابع الرسمي على إطار للتوصل إلى حل سلمي، كما اتفقنا الأسبوع الماضي في جنيف.

وشدد كيري على أن “الوقت قصير”، لذا ندعو المجتمع الدولي إلى التحرك”

أضاف “دعونا لا نقف مكتوفي الأيدي، ودعونا من الجدل في ما نعرفه مسبقاً”. وبدلا من الإنتظار، يتعين علينا أن ندرك أن العالم يراقبنا لرؤية ما إذا كنا نستطيع ان نتجنب أي عمل عسكري، وتحقيق ما يجب تحقيقه عبر الوسائل السلمية.”.

وشدد على وجوب التوصل إلى قرار في مجلس الأمن “يعبر بأقوى العبارات الممكنة عن أهمية تحرك تنفيذي ليتخلص العالم من الأسلحة الكيميائية السورية”.

وتجهد الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن منذ الاثنين لإيجاد مساحة تفاهم تنتج قرارا دوليا “قويا وملزما” بحق سوريا لإجبارها على تدمير أسلحتها الكيميائية.

وتوصل كيري في 14 سبتمبر في جنيف مع نظيره الروسي سيرغي لافروف يلحظ تفكيك الترسانة الكيميائية السورية.

واشترطت موسكو ودمشق لتطبيق هذا الاتفاق أن يخلو القرار الدولي المزمع صدوره في شأنه من أي إشارة إلى استخدام القوة.

 

سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى