الأخبار

«اليونسكو» تُساهم في ترميم متحف ملوي بالمنيا

125

 

 

 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، مساء الأربعاء، المساهمة في إعادة ترميم متحف ملوي بالمنيا بعدما تعرض للسرقة والتخريب عقب الاحتجاجات التي اندلعت بعد فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية بمدينة نصر والنهضة بالجيزة.

وأدان المجلس الدولي للمتاحف (آيكوم) واليونسكو أعمال التخريب في متحف ملوي وعددها نحو 1080 قطعة أثرية، استعيد ما يقرب من نصفها بمبادرة من الأهالي.

وقالت «اليونسكو»، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنها أوفدت في 11 من سبتمبر الجاري بعثة ضمت الخبير الدولي والمهندس المعماري، بيار أندريه لابلود، مستشار اليونسكو، وخبيرًا آخر تابعًا للمنظمة الدولية، وزارا مواقع ثقافية تضررت من الاضطرابات، ومنها ثلاث كنائس ذات قيمة تاريخية، هي الكنيسة الإنجيلية في المنيا، ودير الأمير تادرس بمحافظة الفيوم، ومدرسة الراهبات الفرنسيسكان ببني سويف. وتعذر زيارة بعض الكنائس المهمة بسبب الأوضاع الأمنية.

وأضاف البيان أن مجموعات متحف ملوي «تعرضت جميعها تقريبًا للنهب خلال الاضطرابات، في حين لم تتعرض المباني لأضرار جسيمة».

وقال البيان، إن المديرة العامة للمنظمة، إيرينا بوكوفا، أعلنت بعد نهب المتحف «أن المنظمة ستوفر الدعم التقني اللازم وستقوم بتعبئة المنظمات الشريكة لها لاسترجاع الممتلكات المسروقة وإصلاح الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي لمصر».

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى