الأخبار

مبعوث الاتحاد الأوربي عرض المساعدة

109

قال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية المصرية، اليوم، إن برناردينو ليون، المبعوث الخاص للاتحاد الأوربي لدول جنوب المتوسط، عرض خلال زيارته الأخيرة للقاهرة “مساعدة الاتحاد الأوربي” في تجاوز الأزمة السياسية التي تمر بها مصر، “غير أننا أبلغناه بأن الحكومة المصرية سائرة في اتجاه خارطة الطريق التي تم إقرارها في 3 يوليو” الماضي بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

 

ونفى عبد العاطي، أن تكون مهمة المبعوث الأوروبي هي التمهيد لزيارة قادمة لكاثرين آشتون، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، واصفا إياها بأنها “زيارة تقييمية” من جانب المبعوث الأوروبي للأوضاع بمصر.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية: “هو يريد أن يطلع على ما تحقق من تقدم منذ زيارة آشتون لمصر في شهر يوليو الماضي، وعرض استعداد الاتحاد الأوروبي لمساعدة مصر” في تجاوز الوضع الراهن، “وأبلغناه أن الحكومة المصرية عازمة على المضي قدما في اتجاه خارطة الطريق التي تم إقرارها في 3 يوليو، وأن هناك تعديلات دستورية يتم إقرارها حاليا تماشيا مع بنود تلك الخارطة”.

 

وينتظر أن يعقب عملية تعديل الدستور إجراء انتخابات برلمانية ثم رئاسية، بحسب خريطة الطريق.

 

واختتم المبعوث الأوربي زيارته للقاهرة التي استمرت عدة أيام الجمعة الماضية، وجرت معظم فعالياتها بعيدا عن الإعلام.

 

والتقى خلال الزيارة بممثلى الحكومة المصرية ومنهم نبيل فهمي وزير الخارجية، كما التقى عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور وبممثلين للأحزاب السياسية والمجتمع المدني، بجانب عمرو دراج، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة.

 

وفي ختام زيارته، قال ليون في تصريحات صحفية، الجمعة الماضية، إن جميع الأطراف التي التقاها سواء كانت الأطراف الحكومية أو ممثلي أحزاب سياسية أو معارضة، اتفقت على “ضرورة تحقيق المصالحة وتضمين جميع الأطياف في العملية السياسية والعمل علي عدم تهميش أي طرف”.

 

وأوضح ليون أن مدى مساعدة الاتحاد الأوروبي، وتعاونه مع الجانب المصري خلال المرحلة الحالية يعتمد بشكل أساسي على رغبة الجانب المصري وتحديده للمجالات التي يمكن التعاون فيها سياسيا للعبور خلال هذه المرحلة الانتقالية، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لا ينوي بأي حال من الأحوال التدخل بالشأن الداخلي المصري أو محاولة فرض شيء بعينه.

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى