الأخبار

وزير الخارجية يهدد بـ«خيارات عسكرية أمنية» ضد حماس

20

 

قال وزير الخارجية نبيل فهمي، إن علاقات مصر مع الولايات المتحدة مضطربة، مشيراً إلي أن الرأي العام حيال واشنطن يميل نحو السلبية أكثر من أي وقت مضى.
وأشار فهمي، في حوار مع صحيفة «الحياة» اللندنية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلي أنه أبلغ نظيره الأميركي جون كيري بأن «القرار المصري لن يتأثر بقرار المساعدات الأميركية» التي تراجعها واشنطن والقاهرة حالياً.
وشدد فهمي على وجود ضغط شعبي كبير في مصر لقطع العلاقات مع تركيا، مشيراً إلى أن الشعب المصري «لفظ» موقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي اتخذ موقفاً ضد صوت الشعب المصري وليس ضد الحكومة.
وأوضح أن مصر سحبت سفيرها من أنقرة وأوقفت التعاون البحري معها ورفضت زيادة عدد أعضاء السفارة التركية في مصر نتيجة لما تابعناه من سياسات تركية تمس السيادة المصرية.
في المقابل، أشاد فهمي، بمستوى العلاقات المصرية – السعودية التي اعتبر أنها تتعلق بمسألة الهوية العربية وهي اليوم في أفضل حالاتها، لكنه أشار الى «سحابة» فوق العلاقة المصرية – القطرية يجب التعامل معها بالأفعال.
وقال إن قناة «الجزيرة ليست السبب الوحيد، لكنها من أكثر الأسباب لسوء العلاقة أو لتوتر العلاقة بين مصر وقطر»، معتبراً أن «ما تنشره يخرج عن الإطار المهني بالكامل… وهناك انطباع عام بأن الجزيرة تعكس الموقف القطري أو أن الحكومة القطرية تستطيع التأثير عليها لتكون أكثر مهنية ووضوحاً في موقفها».
وحول العلاقات مع حركة حماس، قال: إن «رد مصر سيكون قاسياً إذا شعرنا بأن هناك أطرافاً في حماس أو أطرافاً أخرى تحاول المساس بالأمن القومي المصري»، مشيراً إلى وجود مؤشرات كثيرة سلبية في هذا الشأن. لكنه شدد على أن الرد يتضمن «خيارات عسكرية أمنية، وليس خيارات تنتهي إلى معاناة للمواطن الفلسطيني».
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى