الأخبار

«الخمسين» تقرّ منع قيام الأحزاب على أساس دينى

112

 

أعلن محمد سلماوى، المتحدث باسم لجنة تعديل الدستور، أن اللّجان النّوعية باللجنة، اقرّت عدداً من المواد الهامة فى اجتماعاتها أمس، مشيراً إلى أن نص المادة 54 بعد تعديلها هو ” اصدار الأحزاب السياسية باخطار ينظّمه القانون، وعدم جواز انشائها على أساس دينى أو بناء على التفرقة، بسبب الجنس أو الأصل أوممارسة نشاط سرى معادى للديموقراطية أو ذى طابع عسكرى أو شبه عسكرى”.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي اليوم، أنه تم الاتفاق على المادة 55 التى تؤكد حق المواطنين فى تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهليّة، بمجرد الاخطار، ويكون لها الشخصية الاعتبارية ولا يجوز حلها أو حل هيئاتها الإدارية الا بحكم قضائى، ويحظر قيام جمعيات ذات طابع عسكرى أو شبه عسكرى، أو ذات طابع سياسيى”.

وأوضح أن اللّجان توافقت على المادة 56 التى تنص على أن “حرية انشاء النقابات والتعاونيات والاتحادات مكفولة وتمارس نشاطها بحرية واستقلال، لايجوز وقف نشاطها أو حل مجلس ادارتها الاّ بحكم قضائى”.

وأشار إلى اقرار المادة 57، التى تنص على أن ينظم القانون انشاء النقابات المهنية، وادارتها على أساس ديموقراطى، ويحد مواردها وطريقة محاسبة أعضائها وفق مواثيق شرف مهنية،  ولاتنشأ سوى نقابة واحدة للمهنة الواحدة، ولايجوز فرض حراسة عليها، كما لايجوز حل مجلس ادارتها إلاّ بحكم قضائى .

واضاف بأنه تمت الموافقة على المادة 58، التى تنص على أنه لكل شخص الحق فى بيئة سليمة وتلتزم الدولة باتخاذ القوانين اللازمة للاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، وعدم الاضرار بها للحفاظ على حقوق السكان والأجيال القادمة فيها .

 

مبتدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى