الأخبار

الحركة الوطنية يؤكد لوفد الـ50 تمسكه بالنظام الفردى

197

 

 

استضاف حزب الحركة الوطنية الذى يترأسه المرشح الرئاسى السابق أحمد شفيق أمس الأربعاء الدكتور أحمد خيرى وعمرو درويش مبعوثين من لجنة الخمسين بمقر الحزب بالقاهرة، لعرض رؤية الحزب حول التعديلات الدستورية التى تقوم بها اللجنة.

وقال المستشار يحيى قدرى نائب رئيس الحزب فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”: نعرض على المبعوثين آراء الحزب حول أساسيات معينة فى الدستور والتى أعلنا عنها سابقا ومنها تأييد الحزب لفكرة النظام الفردى للانتخابات، مؤكداً إلى أن فكرة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى نفس التوقيت تتعلق بخارطة الطريق وليس الدستور.

وتابع: سنتوجه بوفد من الحزب إلى لجنة الخمسين بمقر مجلس الشورى الاسبوع القادم لعرض رؤيتنا حول الدستور الذى يتم تعديله خاصة أنه القضية الأولى التى تشغل الشعب المصرى فى الوقت الحالى.

وأكد قدرى على دعم أعضاء الهيئة العليا للحزب لعدد من المواد التى وصلت إليها لجنة الخمسين والخاصة بإقرار النظام الفردى فى الانتخابات مع التأكيد على مدنية الدولة دون التوافق مع أى فصيل آخر.

وأضاف قدرى “طالبنا فى اجتماعنا مع مبعوثين من لجنة الخمسين باستبعاد فكرة مرجعية الأزهر فى الدستور لأنه أكبر من أن ندخله فى السياسة وعدم جواز الحديث عن المادة 219 وليس هناك شىء فى الدستور اسمه مرجعية إسلامية فقد قلنا أن دين الدولة هو الإسلام ومبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع”.

وأوضح قدرى أنهم أكدوا خلال لقاء مبعوثى لجنة الخمسين، على ضرورة أن يتم تقسيم الدوائر فى الانتخابات بما يتناسب مع النظام الفردى مع طرح تعديلات على 26 مادة بالإضافة إلى حذف 20 مادة من الدستور المعطل بها كلام إنشائى لا قيمة له ورفض وجود ديباجة للدستور.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى