الأخبار

تشغيل الربط الكهربائي بين مصر والسعودية أكتوبر

6

أعلن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء، أنه سيتم تشغيل مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية مطلع أكتوبر المقبل، على أن يتم الانتهاء من تشغيل المشروع خلال عام 2016.

وأشار في الوقت نفسه، إلى أنه سيتم غدا توقيع اتفاقية قرض مشروع كهرباء جنوب حلوان بين مصر وصندوق الأوبك الدولى للتنمية.

وأوضح أن قيمة القرض تصل إلى‏70‏ مليون دولار للمساهمة في المكون الأجنبى للمشروع والذي تصل استثماراته إلى نحو مليارى دولار منها ‏ 503 ملايين من البنك الدولى و‏450‏ مليونا من البنك الإسلامى و‏250‏ مليونا من الصندوق العربى والصندوق الكويتى‏…

وأوضح أن محطة حلوان تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية في 2012 حتى 2017 باستثمارات تبلغ 14 مليار جنيه.

وأضاف الوزير خلال تفقده مشروع محطة كهرباء بنها الجديدة اليوم يرافقه المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء أنه سيتم التشغيل التجريبى لمحطة كهرباء بنها الأسبوع المقبل بقدرات توليدية 750 ميجاوات وبتكلفة بلغت 4 مليارات جنيه، وذلك تمهيدا لافتتاحها الشهر القادم للتأكد من سلامتها وانتظام العمل بها قبل دخولها على الشبكة القومية للكهرباء، مشيرا إلى أنه تم التفاوض مع الأهالي الذين تمر الأبراج في أراضيهم ودفع التعويضات اللازمة لسرعة تشغيل المحطة.

وقال الوزير خلال الجولة إنه سيتم أيضا افتتاح محطة إنتاح كهرباء العين السخنة على الساحل الغربى لخليجالسويس خلال شهر مارس من العام القادم بتكلفة 10 مليارات جنيه، وذلك بالتعاون مع الجانب الفرنسى.. مشيرا إلى أن هناك استقرارا للشبكة القومية للكهرباء بعدم تخفيف الأحمال بعد أن تم ضخ الوقود للمحطات وبعد الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى