الأخبار

مصر وشعبها أمانة في رقبة الجيش والشرطة

48

 

 

كد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول عبد الفتاح السيسي أن مصر وشعبها أمانة في رقابهم جميعا ، وان امن مصر مسئولية كل ضابط وصف ومجند بالقوات المسلحة والشرطة .

وقال السيسي أن الاحتفال بذكري السادس من أكتوبر هو احتفال بانتصار العرب جميعا الذين وقفوا إلي جوار مصر في هذه الأيام العصيبة ، ووجه التحية لأسر الشهداء ومصابي حرب أكتوبر الذين حققوا النصر ببطولاتهم وتضحياتهم ، ولرجال القوات المسلحة والشرطة المرابطين علي الحدود وفي الشوارع والميادين لحماية أمن مصر وشعبها.

وشدد السيسى على أن مصر وشعبها أمانة في رقاب رجال القوات المسلحة جميعا ، وأن أمن مصر مسئولية كل ضابط وصف ومجند بالقوات المسلحة والشرطة .

وطالب رجال القوات المسلحة بالانتباه لمحاولات التشويه والتضليل التي تستهدف خلط الدين بالسياسة وتحويل الخلاف السياسي علي تجربة حكم فشلت في تلبية مطالب الشعب إلي صراع ديني وحرب علي الإسلام ، واستنكر الدعوات والمحاولات التي تهدف للنيل من الجيش وكسر المؤسسات الأمنية دون أن يعي أصحابها أنها تهدف إلي تدمير مصر ، مؤكدا أن القوات المسلحة حريصة علي أن لا تراق قطرة دم مصرية .

جاء ذلك خلال وقائع الندوة التثقيفية السادسة التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان ” قادة وبطولات ” بحضور عدد من قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة المدنية ، والتي تأتي مع بدء احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الأربعين لنصر أكتوبر المجيد .

ووجه السيسي الشكر والتقدير لأهالي سيناء الذين قدموا العديد من البطولات والتضحيات حتي تعود سيناء لأرض مصر وتعاونهم في الحرب علي الإرهاب ، وقدم اعتذار القوات المسلحة والشرطة علي ما أصابهم من خسائر في المباني أو الأراضي ، أونتيجة للإجراءات غير المقصودة خلال سير العمليات، مؤكدا انه سيتم تعويضهم عن هذه الاضرار ، كما اشاد بالموقف الوطني لأهالي الضبعة ومطروح التي توكد حجم الشهامة والمروءة والأصالة التي يتمتع بها ابناء المنطقة الغربية .

وطالب الجميع بأن يكون لديهم ادراك حقيقي لحجم المشكلات التي تواجه المجتمع ، والتي تستوجب الإسراع في إنهاء المرحلة الانتقالية وفقا للاجراءات المتفق عليها بخارطة الطريق واجمعت عليها القوي الوطنية ، مؤكدا انها يجب ان تكون محلا للتوافق لسرعة العودة إلي العمل والاستقرار ومواجهة التحديات التي تواجه امن مصر القومي .

وقام السيسي بتكريم عدد من ابطال ورموز القوات المسلحة لما قدموه من بطولات مجيدة ساهمت في تحقيق النصر منهم الفريق عبدالمنعم خليل قائد الجيش الثاني الميداني خلال حرب أكتوبر عام 1973 واللواء طيار م حسين محمود عبد الوهاب كسيبة و العميد طيار م احمد كمال المنصوري من ابطال القوات الجوية ، واللواء بحري م حامد فتوح ناصف والعميد بحري م إسلام توفيق محمد قاسم من أبطال القوات الخاصة البحرية ، واللواء م محمد عبدالله عيد ابونعمة والعميد م أيمن سيد أحمد من الدفاع الجوي ، ومن ابطال الصاعقة والمظلات والتشكيلات البرية كل من اللواء احمد جبر احمد حنفي والعميد عاطف محمد عبده منصف ، واللواء م احمد علم الدين عبد الواحد واللواء م طلعت احمد مسلم .

كما قام الفريق أول السيسي بتكريم عدد من اسر شهداء القوات المسلحة الذين لبوا نداء ربهم ونالوا الشهادة أثناء تأديتهم مهامهم بكل تفاني وإخلاص في خدمة الوطن ، وصدق علي ترقية شهداء الإرهاب استثنائيا إلي الرتبة الأعلي اعتبارا من اليوم السابق لاستشهادهم .

وكرم ايضا اسماء عدد من ضباط الشرطة المدنية الذين استشهدوا خلال الأحداث الأخيرة منهم اللواء شرطة نبيل فراج مساعد مدير امن الجيزة والمقدم شرطة احمد ابوالدهب بمديرية امن الجيزة والملازم شرطة مصطفي يحي جاويش من قوات الامن المركزي بشمال سيناء .

بدأت الندوة بعرض فيلم تسجيلى عن ” الفريق عبدالمنعم خليل ” أحد ابطال النصر تضمن نشأتة العسكرية وجهودة خلال معارك اليمن وحرب الاستنزاف والاعداد لمعركة العبور ، ودورة في قيادة الجيش الثانى الميدانى خلال حرب أكتوبر ، ونجاح وحدات الجيش في تنفيذ كافة المهام القتالية خلال المراحل المختلفة للعمليات ، اعقبه فيلم تسجيلى بعنوان ” 6 اكتوبر ارادة مصرية ” تناول كيف عبرت مصر من الهزيمة الي النصر ، وابرز الملاحم والبطولات التي أكدت عظمة وبسالة المقاتل المصري خلال حرب أكتوبر المجيدة .

تضمنت الندوة محاضرة بعنوان رسالة الإسلام للإنسان استعرض خلالها الدكتور سعد الدين الهلالى أحد علماء الأزهر الشريف العديد من القيم والمبادئ الانسانية التي حثنا عليها الدين الإسلامى الحنيف من التضحية وانكار للذات والتلاحم والتكاتف تحت راية الوطن من اجل بناء اسس راسخة للمستقبل .

والقى السيد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق وأحد المعاونين في التخطيط للأمن القومي المصري خلال مرحلة الإعداد لحرب أكتوبر محاضرة بعنوان القرار السياسي وانعكاساته على القرار العسكري تناولت التحديات التي واجهت صانع القرار السياسي خلال تلك الفترة من اجل الحشد السياسي والعسكري للمعركة

وأكد أن حرب أكتوبر كانت معركة سياسية ودبلوماسية دعمت النجاحات العسكرية علي الأرض وحققت هدف مصر بفرض التفاوض علي إسرائيل من اجل الانسحاب الكامل من سيناء والحصول علي تسوية عادلة للقضية الفلسطينية .

وتحدث كل من الفنان سمير الإسكندراني والفنانة سهير المرشدي والشاعرة ايمان البكري عن دور الفن في حفظ ذاكرة الامة وتجسيد القيم والبطولات والتضحيات التي صاحبت الانتصار العظيم .

حضر الندوة الفريق صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية واللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من ضباط القوات المسلحة والشرطة

الدستور الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى