الأخبار

وزير التعليم والبابا تواضروس يتفقدان القرية الكونية

81

 

قام الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم والبابا تواضروس بطريرك الكرازة المرقصية صباح اليوم الاربعاء بتفقد القرية الكونية كوزموس بالسادس من أكتوبر.

بدأت الزيارة بالقبة السماوية والسينما المستديرة وهي قاعة دائرية لعرض الأفلام المجسمة الحديثة ، وكذلك الأفلام لمنتجة من معامل مدرسة المتفوقين، الى جانب قيام القبة السماوية بتحقيق الأغراض العلمية والدراسات الفلكية من خلال منظومة كونية حديثة لرؤية الكواكب والنجوم المختلفة وتحركاتها في الفضاء الخارجي .

انتقل الوزير والبابا الى مبنى المشاهدة وهو أعلى قمم القرية ، والذي يتكون من 4 طوابق ومصمم على شكل حلزوني ينتهي الى قمة المبنى لمشاهدة القرية عن طريق تليسكوبات مكبرة .

ومن الجدير بالذكر أن القرية تضم «ليتل ايجيبت» أي مصر المصغرة وذلك بنسبة 8 الى 1 وتشمل أهم المعالم الأثرية في مصر كقلعة قايتباي وقلعة صلاح الدين الأيوبي والأهرامات وأبو الهول، والمعابد الفرعونية مثل معبد أبيدوس ودندرة وحتشبسوت وإدفو وفيلة .

وتضم أيضا منطقة الدلتا والسد العالي وجبال البحر الأحمر وكثبان وجبال سيناء .

كما تضم القرية الكهوف المائية التي تبين حياة الإنسان البدائي في الكهوف ، وتطور هذه الحياة .

وتضم القرية مدرسة المتفوقين في العلوم والرياضيات للبنين، والتي تعمل بنظام stem ويلتحق بها المتفوقون في الشهادة الإعدادية وتضم معامل حديثة ومكتبة إلكترونية كبيرة وكذلك مبنى لإقامة الطلاب المغتربين من المحافظات الأخرى .

وكان الوزير قد وجه الدعوة للبابا تواضروس لزيارة القرية أثناء لقائهما في الأسبوع الماضي ، وأبدى البابا استعدادا كبيرا لقبول الدعوة، وأشار البابا اليوم الى أنه سعيد بوجود هذه النماذج الرائعة في مصر.

وأشار الوزير الى أن القرية بما تحتويه من مجسمات وملامح تعبر عن مصر بأكملها .. تعد قرية نموذجية علمية ترفيهية وسياحية أيضا، ولفت الى أنه سوف يتم استغلال هذه القرية بالصورة التي تستحقها بعد افتتاحها قريبا بمشيئة الله.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى