الأخبار

البورصة المصرية سجلت أفضل أداء

95

 

 

 

أكد التقرير الشهري لسوق مسقط للأوراق المالية، أن البورصة المصرية سجلت أفضل أداء بين الأسواق العربية غير الخليجية خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث قفز مؤشرها الرئيسي بنسبة 6.7%، وهو ما يشير إلى أن المساعدات الدولية التي تلقتها مصر في الفترة الأخيرة كانت العامل الذي ساعد البورصة لتحقيق هذه النتيجة الإيجابية.

وأوضح التقرير، الذي نشرته وكالة الأنباء العمانية اليوم، أن أسواق المال الخليجية أنهت تعاملات سبتمبر الماضي على ارتفاع في حين أغلق مؤشران على انخفاض بسيط إلا أن هذه المجموعة من الأسواق نمت في المتوسط بما نسبته 35. 2% معوضة ما سبق أن فقدته في الشهر الماضي بعد أن هدأت حدة الأحداث السياسية نسبيا التي سادت الشهر الماضي، نتيجة للأحداث الجارية في سوريا فعادت الأسواق لتعكس أساسياتها الاقتصادية.

وأضاف التقرير أنه بالنسبة للأسواق الخليجية، احتل مؤشر سوق دبي المرتبة الأولى من خلال نمو مؤشره بنسبة 49. 9% خلال سبتمبر الماضي، معوضا بذلك الكثير من الخسائر التي لحقت به في نهاية الشهر السابق وذلك نتيجة لتداعيات التهديد بتوجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، في حين تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 67. 0%.

أما عن أحجام التداول في الأسواق الخليجية، فقد شهدت ارتفاعا بلغت نسبته 29% قياسا بالشهر السابق، إذ حققت جميع الأسواق الخليجية نموا في أحجام تداولاتها وكان لنمو أحجام التداول في السوق السعودي الأثر الأكبر على نتيجة هذه النسبة بحكم الوزن النسبي الكبير لهذا السوق وسجلت بورصة البحرين أعلى نسبة نمو في تداولاتها الشهرية حيث نمت بنسبة 8. 2%.

كما ارتفعت القيمة السوقية بنسبة 9. 2% خلال الشهر الماضي وكانت سوق دبي والبورصة القطرية والسوق السعودي الأعلى ارتفاعا في هذا المجال إذ سجلت نموا في قيمتهما السوقية بما نسبته 28. 6% و52. 4% و3% على التوالي.

وأشار التقرير إلى تباين أداء الأسواق المالية العربية غير الخليجية بين الارتفاع والانخفاض، حيث سجلت نموا متوسطا في مؤشرات تلك الأسواق بنسبة 19. 1%، حيث تعرض مؤشر البورصة التونسية إلى انخفاض هو الأكثر بين الأسواق العربية عندما فقد ما نسبته 05. 1% بسبب الأوضاع السياسية غير المستقرة التي تسود الساحة التونسية، مؤكدا أن متوسط نمو الأسواق المالية العالمية بلغ 33. 3% خلال شهر سبتمبر الماضي، في حين بلغ متوسط النمو السنوي 26. 10% وكانت الأسواق الأمريكية الأفضل أداء بين مجموعة الأسواق المالية العالمية إذ حققت نسبة نمو خلال هذه السنة بما نسبته42. 19%.

وأوضح التقرير بأنه عند مقارنة الأداء الإجمالي للأسواق العربية مع الأسواق العالمية يلاحظ نمو الأسواق المالية العربية خاصة الخليجية خلال هذه الفترة من السنة والذي بلغ في المتوسط مان سبته 52. 29% وهي أعلى بكثير من متوسط نسبة نمو الاسواق العالمية البالغة 26. 10%.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى