الأخبار

خطة الجيش والشرطة لتأمين الاحتفال بانتصارات أكتوبر

 

237

 

فى خطوة أعادت للأذهان دور القوات المسلحة فى تأمين مظاهرات 30 يونيو و3 يوليو الماضية، كثفت القوات المسلحة من تواجدها فى محافظتى القاهرة والجيزة لتأمين الاحتفال بنصر 6 أكتوبر، اليوم، فى وقت دعا فيه أنصار جماعة الإخوان المسلمين إلى التظاهر فى اليوم نفسه، وسط مخاوف من تكرار حالة العنف التى وقعت أثناء تظاهرهم أمس الأول.

وأغلقت قوات الجيش والشرطة مداخل ومخارج ميدان التحرير بالدبابات والأسلاك الشائكة، ودفعت القوات المسلحة بعشرات الدبابات إلى الميدان، كما دفعت بعدد مماثل من المصفحات وسيارات الأمن المركزى، ومنعت وسائل الإعلام من الدخول إلى داخل الميدان، كما أغلق مجمع التحرير لدواع أمنية.

ووضعت بوابات الكترونية على بعض مداخل الميدان، مثل مدخل شارع طلعت حرب، حتى تتمكن القوات من تأمين المشاركين احتفالات 6 أكتوبر.

من جانبه، قال مصدر عسكرى مسئول إن القوات المسلحة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وضعت خطة مُحكمة على مستوى محافظات الجمهورية لتأمين الاحتفالات بالذكرى الأربعين لانتصارات أكتوبر.

وأضاف المصدر، لـ«الشروق»، أن الأجهزة الأمنية ترصد مختلف التحركات والتظاهرات التى دعا إليها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى والتى أطلق عليها ما وصف بـ«اسقاط الانقلاب».

وأشار إلى أن القوات المسلحة لن تسمح بأى محاولات للعنف، وستتعامل بكل حسم وحزم وفقا للقانون، محذرا الجماعات التى دعت إلى التظاهرات اليوم، من أن الأجهزة الأمنية لن تسمح لأحد بأن يحاول تعكير فرحة الشعب المصرى احتفالا بانتصارات أكتوبر.

وأوضح المصدر أن كافة التشكيلات البرية والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة كثفت من تواجدها فى المحافظات لتأمين المنشآت الحيوية، مشيرا إلى أن المنطقة المركزية العسكرية، نشرت قواتها فى القاهرة الكبرى وعدد من المحافظات المحيطة، حيث يشمل نطاقها 7 محافظات هى القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والفيوم والمنيا وبنى سويف.

وأكد المصدر أن اللواء أركان حرب توحيد توفيق، قائد المنطقة المركزية، تفقد، أمس الاول، ميدان التحرير، وأمر بإغلاقه استعدادا للاحتفال بنصر أكتوبر، وتحسبا للتظاهرات التى دعت إليها جماعة الاخوان.

كما كثفت وحدات من الجيش الثانى الميدانى من تواجدها فى محافظات الإسماعيلية وشمال سيناء، ودمياط، وبورسعيد، وانتشرت عناصر المنطقة الشمالية العسكرية فى محافظات الإسكندرية والبحيرة، وعناصر المنطقة الغربية العسكرية فى مطروح والسلوم وسيدى برانى، أيضا انتشرت عناصر الجيش الثالث الميدانى فى السويس والإسماعيلية وجنوب سيناء، وكذلك نشرت المنطقة الجنوبية العسكرية قواتها فى أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر.

وتابع المصدر ستحلق طائرات هليكوبتر تابعة للقوات المسلحة، فى محافظات عدة، لرصد الحالة الأمنية وتأمين كافة المنشآت.

وعن الاحتفالات بنصر أكتوبر فى ميدان التحرير قال المصدر إن «الميدان كامل التأمين والقوات اضطرت إلى اغلاقه لاتخاذ الإجراءات الاحتياطية تمهيدا لمواجهة المظاهرات ومنع أنصار جماعة الاخوان من دخول ميدان التحرير وتحسبا لوقوع اشتباكات»، مضيفا أن القوات المسلحة ستقيم احتفالية بالميدان، وستنصب منصة رئيسية لهذا الغرض.

وأضاف المصدر «سيسمح بدخول المواطنين إلى التحرير صباح اليوم، للاحتفال مع القوات المسلحة بانتصارات أكتوبر، وذلك من خلال فتح 3 مداخل بعد إجراءات تفتيش والمرور عبر البوابات الالكترونية».

وفى السياق ذاته، رفعت مديريتا أمن القاهرة والجيزة أمس درجة استعداداتها إلى الحالة القصوى، بمحيط الوزارات والمنشآت العامة والخاصة، لمواجهة أى محاولة لإثارة الشغب.

وقال مصدر بمديرية أمن القاهرة لـ«الشروق» إن وزارة الداخلية بالتعاون مع القوات المسلحة، أعدت خطة أمنية محكمة لتأمين العاصمة ومنشآتها ومرافقها، ومن بينها مبنى الإذاعة والتليفزيون ووزارت الداخلية والخارجية ومجلس الشعب والشورى، فضلا عن تكثيف التواجد الأمنى والخدمات الشرطية عند مداخل ومخارج القاهرة.

وقال مصدر، لـ«الشروق»، إن مدير أمن الجيزة بحث خلال الاجتماع، طرق التنسيق مع القوات المسلحة لتأمين ميادين النهضة وسفنكس والجيزة ومصطفى محمود ولبنان، والحصرى بالسادس من أكتوبر، مشيرا إلى أن قيادة الأمن المركزى والقوات الخاصة ستوفر 40 تشكيلا يضم أعدادا كبيرة من الضباط والمجندين والسيارات المدرعة والمصفحة، لكل ميدان.

وأضاف المصدر أن الخطة تتضمن تأمين مدينة الإنتاج الإعلامى، ومنع أى تظاهر أو اعتصام أمامها، وتوفير تشكيل من وحدات القوات الخاصة و6 مدرعات ومصفحات على جميع البوابات بالتنسيق مع القوات المسلحة.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى