الأخبار

لابد من تطوير منظومة التدريب والتشغيل فى مصر

 

256

 

أكد وزير القوى العاملة كمال أبو عيطة على ضرورة العمل على تطوير منظومة التدريب والتشغيل والتعليم فى مصر من أجل مواجهة البطالة وخلق فرص العمل.

وقال أبو عيطة – فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط بباريس لدى وصوله إلى مرسيليا، حيث يشارك فى المنتدى الوزارى العربى- المتوسطى حول الإدارة العامة لسياسات التعليم والتدريب والتوظيف – أن مصر فى أمس الحاجة للتعاون مع البلدان المختلفة فى مجال التدريب والتشغيل.

وأشار وزير القوى العاملة إلى أهمية المنتدى الذى تنطلق أعماله غدا، لاسيما وأنه سيركز على قضية التشغيل والتدريب كما سيتم بحث إمكانية تعزيز فرص التدريب فى مصر.

وأوضح أن مصر تسعى إلى توفير التدريب الضروري من أجل خلق فرص العمل وليس التدريب من أجل التدريب فقط.

وأكد أبو عيطة أهمية مشاركة مصر فى أعمال المنتدى العربى-المتوسطي بمرسيليا حيث سيتم مناقشة واستطلاع احتياجات سوق العمل الإقليمى فى الوطن العربى وكذلك على المستوى الدولى.

وأضاف أن منظومة التدريب من أجل التشغيل وكذلك منظومة التعليم أهملت فى مصر خلال الفترات الماضية ولا بد من تنشيطها ودفعها من أجل مواجهة البطالة.

وأعرب وزير القوى العاملة عن أمله فى أن تتوصل مصر خلال المنتدى إلى اتفاقات تساعد على النهوض بمنظومة التدريب الذى يهدف إلى التشغيل.

وتنطلق أعمال المنتدى الوزارى للقادة السياسيين من الدول العربية الواقعة فى منطقة جنوب المتوسط غدا /الأحد/ بمرسيليا .

وينظم اللقاء الوزارى مؤسسة التدريب الأوروبية حول الإدارة العامة لسياسات التعليم والتدريب والتوظيف بالتعاون مع منتدى الحوار الأورومتوسطي السادس للإدارة العامة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد مؤتمر مماثل نظمته مؤسسة التدريب الأوروبية في الأردن في سبتمبر 2012 اتفق خلاله وزراء من مصر والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين والمغرب وتونس مع الزعماء السياسيين من الاتحاد الأوروبي ومؤسساتها على تبادل الرؤي ومناقشة المؤهلات اللازمة لتلبية احتياجات المنطقة في ضوء الربيع العربي.

ويشارك فى أعمال المنتدى ممثلون عن البرلمانات الوطنية فى المنطقة العربية-المتوسطية مما سيتيح الفرصة أمام البرلمانيين لتبادل الخبرات مع نظرائهم في المنطقة والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالسياسات المتبعة في المجالات الحيوية: مثل التوظيف، وبخاصة بالنسبة للشباب.

ومن المقرر أن يحدد المشاركون فى المنتدى التقدم المحرز والدروس المستخلصة في تنفيذ السياسات العامة في مجالات التعليم والتدريب والتوظيف؛ فرص تعزيز التعاون بين الهيئات التنفيذية والتشريعية من أجل سياسات أفضل؛ وإمكانيات تعميق التعاون الأورومتوسطي في مجال إدارة سياسات التعليم والتدريب والتوظيف.

وتعد مؤسسة التدريب الأوروبية، وكالة أنشئت من طرف الاتحاد الأوروبي لتساهم في تطوير نظم التعليم والتدريب في البلدان الشريكة للاتحاد الأوروبي.. وتبلغ ميزانيتها السنوية 18 مليون يورو، وتتمثل مهمتها في مساعدة البلدان النامية التي تمر بمرحلة انتقالية في استغلال طاقاتها في مجال الموارد البشرية من خلال إصلاح نظم التعليم، والتدريب وسوق العمل في إطار سياسة العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى