الأخبار

مصر تفشل في حماية الاقباط

9

 

اعلنت منظمة العفو الدولية اليوم الاربعاء ان قوات الامن المصرية فشلت في حماية الاقباط الذين تعرضوا لهجمات بعد القمع الدموي لانصار الرئيس المعزول محمد مرسي.
وقالت المنظمة غير الحكومية ومقرها لندن، في بيان ان اكثر من 200 ملكية تعود لاقباط تعرضت للهجوم وألحقت اضرارا جسيمة بـ43 كنيسة وقتل اربعة اشخاص.
وحصلت اعمال العنف هذه بعد القمع الدموي في 14 آب/ اغسطس في ميدانين بالقاهرة كان يتجمع فيهما انصار مرسي وبدأت معه موجة القمع التي اوقعت منذ ذلك التاريخ اكثر من الف قتيل.
وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير منظمة العفو الدولية لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا “انه لأمر مقلق جدا ان تتعرض الطائفة المسيحية في مصر لهجمات من قبل انصار مرسي ردا على تطورات حصلت في القاهرة”.
واضافت “كان يجب اجهاض ردة الفعل العنيفة ضد الطائفة القبطية. ولكن قوات الامن فشلت في تحاشي وقوع الهجمات ووضع حد لاعمال العنف. وفي معظم الحالات هاجم رجال مسلحون بأسلحة نارية وعصي حديد وسكاكين كنائس ومنازل وهم يرددون “الله اكبر” وتوجيه كلمات نابية للمسيحيين”.
وقالت المنظمة ان رجلا في الستين من العمر قتل بالرصاص في منزله بمدينة دلجا (وسط) ثم قام جرار زراعي بجر جثته في الشوارع. كما تم العبث بقبره مرتين.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان ثلاث كنائس ودير تعرضوا للهجوم ايضا من قبل متطرفين في دلجا.
واشتكى الاقباط الذين يمثلون ما بين 6 الى 10 في المئة من سكان مصر البالغ عددهم 85 مليون نسمة، من التمييز خصوصا في ظل رئاسة مرسي.
الحياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى