الأخبار

8 مليارات دولار استثمارات لشركات البترول الأجنبية فى مصر

13

 

«الشركات الأجنبية العاملة فى مصر أكدت التزامها خطط وبرامج البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة والمعتمدة فى الموازنة الاستثمارية للعام المالى 2013-2014»، هذا ما أعلنه المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، مضيفًا أن استثمارات الشركات الأجنبية تزيد على 8 مليارات دولار خلال العام المالى 2013-2014.

وزير البترول أوضح أن هناك تفهمًا من جانب الشركات الأجنبية العاملة فى مصر لظروف وأوضاع المرحلة الدقيقة التى تمر بها البلاد حاليًا، مشيرًا إلى أن لديهم ثقة فى قدرة الاقتصاد المصرى على تخطّى تحديات تلك المرحلة.

إسماعيل أكد عدم صحة ما تردد حول تهديد شركات البترول العالمية العاملة فى مصر بوقف الإنتاج، نتيجة تأخّر الحكومة عن سداد المستحقات المتراكمة منذ سنوات طويلة لهذه الشركات، مشيرًا إلى أن هذه الشائعات تتناقض تمامًا مع التزام هذه الشركات بموازناتها الاستثمارية المعتمدة، إضافة إلى توافد شركات عالمية جديدة حكومية، مثل شركة «سينوبك» الصينية للاستثمار فى مصر، فى مجال البترول والغاز، وفوز عديد من الشركات العالمية فى المزايدات العالمية الجديدة التى طرحتها هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول.

وزير البترول أوضح أنه سيتم فى القريب العاجل توقيع 21 اتفاقية بترولية جديدة مع شركات عالمية باستثمارات حدّها الأدنى 712 مليون دولار.

وأشار وزير البترول إلى أن الحكومة متفهمة تمامًا أهمية البدء فى سداد جزء من مستحقات الشركات العالمية قريبًا، وجدولة باقى المستحقات من أجل تحفيزها على ضخ المزيد من الاستثمارات، لزيادة معدلات البحث والاستكشاف وسرعة تنمية الحقول وما يترتب عليها من زيادة معدلات الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى