الأخبار

كسوف كلي للشمس يوم استطلاع هلال شهر المحرم

 

58

 

قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية د. أشرف لطيف تادرس إنه سيحدث كسوف للشمس الأحد 3 نوفمبر والذي يوافق يوم استطلاع هلال شهر المحرم.

 

وأضاف تادرس بأن الغريب أن هذا الكسوف سيبدأ بكسوف جزئي ثم تحول لكسوف حلقي ثم إلي كسوف كلي عندما تكون الشمس في منطقة التقاء خط الاستواء وخط الطول صفر المار ببلدة جرينتش، وستمكث هذه الظاهرة فترة زمنية تبلغ ثلاث ساعات ونصف تقريبا.

 

وأكد تادرس على أن الكسوف سيشاهد في مصر بداية من الساعة الثالثة و8 دقائق، وسيبلغ ذروتة بداية من الساعة الرابعة عصراً، وسينتهي الكسوف الساعة الرابعة و 46 دقيقة، مشيراً إلى أن كسوف الشمس ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم واحد بحيث يكون القمر بالمنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الأرض، ولهذا يمكن للإنسان أن يرى ظل قرص القمر وهو يعبر قرص الشمس.

 

وأضاف أن معظم الدول العربية وكذلك جزء من الأميركيتين وجنوب أوروبا ومعظم دول إفريقيا ستتمكن من رؤية الكسوف الجزئي، أما سكان سواحل المحيط الأطلسي وجنوب ساحل العاج وغانا والصومال ستكون لديهم فرصة جيدة لمشاهدة المرحلتين أوالثلاث مراحل سالفة الذكر لهذه الظاهرة، مشيراً إلى أن نسبة الكسوف قد تتعدى الـ50% من قرص الشمس.

 

وأوضح أن الكسوف الشمسي لا يحدث إلا في أوائل الشهور العربية لذلك فهو يتفق مع ميلاد هلال شهر المحرم الذي يبدأ به العام الهجري الجديد 1435 والذي يوافق طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد، يوم الاثنين المقبل إلا أن رؤية مولد هلال القمر، الذي يجب أن يمكث في الأفق الغربي بعد غروب شمس يوم الاثنين بفترة كافية لرؤيته بالعين المجردة فهو الأمر الذي قد لا يتحقق إلا يوم الثلاثاء القادم 5 نوفمبر .

 

اخبار مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى