الأخبار

بدء مشروع ايطالي لتطوير مواقع أثرية

121

 

أعلن وزير الدولة لشئون الآثار محمد إبراهيم عن بدء مرحلة جديدة من مشروع الدعم المؤسسي والبيئي الذي تقدمه إيطاليا لوزارة الآثار بهدف بدء العمل الأثري وتطوير بعض المواقع بشمال سقارة ومدينة ماضي بالفيوم .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الآثار والسفير الإيطالي بالقاهرة ماتسوري ماساري اليوم الثلاثاء للإعلان عن تفاصيل مرحلة جديدة من مشروع إعادة تأهيل وتطوير منطقة شمال سقارة ومدينة ماضي الأثرية بالفيوم ، والذي يأتي في إطار برنامج مبادلة الديون المستحقة على مصر لصالح ايطاليا .

وأشاد وزير الآثار بعمق العلاقات بين مصر وايطاليا شعبا وحكومة والتي تمتد منذ عام 1985 وحتى اليوم ، داعيا الشعب الايطالي إلى زيارة مصر بعد أن عم عليها الاستقرار من جديد وعادت الحياة بها إلي سابق عهدها (على حد قوله) .

وأوضح إبراهيم أن تكلفة المشروع تبلغ مليوني دولار أمريكي وتتضمن إعادة تأهيل مقابر السيرابيوم ومقبرة الفلاسفة بسقارة ، كما تتضمن ترميم معبد مدينة ماضي الذي يعود إلي عصر الدولة الوسطى ، وترميم بعض المباني الملحقة به ، مشيرا الى أن المشروع يتضمن أيضا إقامة أول مركز على مستوى الجمهورية متخصص في ترميم المباني الأثرية المبنية من الطوب اللبن ، والذي يتيح تدريب الطلاب والمرميين بمختلف أقسام الآثار .

من جانبه ، أكد السفير الإيطالي بالقاهرة اهتمام الحكومة الايطالية بالمساهمة في المشروعات التي تساعد على حماية التراث الثقافي المصري وحماية البيئة واستعادة الكنوز الثقافية المصرية بعدما أثمره التعاون المشترك بين الجانبين في تنمية موقع مدينة ماضي ، والذي أصبح مرتبطا بوادي الريان بالفيوم .

واستعرض المهندس الإيطالي انطونيو جيامارستو الدراسات المصورة المتخصصة التي تمت بمختلف المواقع مثل تحليلات نظم المعلومات الجغرافية والدراسات الطبوغرافية بالموقع ، وكذلك تأثير الظروف البيئية من درجات الحرارة والرطوبة على المواقع الأثرية ، كما استعرض بعضا من خرائط المخاطر بمواقع سقارة الأثرية .

 

انباء اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى