الأخبار

الجزائر “تأسف” لاستدعاء السفير المغربي

27

 

 

أعربت وزارة الخارجية الجزائرية، الخميس، عن أسفها لقرار الحكومة المغربية “غير المبرر” باستدعاء سفيرها من الجزائر على خلفية تصريحات للرئيس الجزائري عن الصحراء الغربية.

إلا أن الوزارة أكدت في بيانها على عدم مقابلة قرار الرباط بالمثل وإبقاء كافة ممثلياتها الدبلوماسية في المملكة تعمل “بشكل عادي”، وشددت على ضرورة تجاوز هذا “الفصل المؤسف”.

وكان المغرب استدعى الأربعاء سفيره في الجزائر “للتشاور” بسبب تصريحات نشرت باسم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بشأن الصحراء الغربية، ووصفتها الرباط بـ”الاستفزازية والعدائية”.

وأضاف بيان الخارجية الجزائرية أن “هذا القرار غير المبرر يمثل تصعيدا في غير محله يرتكز على حجج مضللة وتمس بسيادة الجزائر”، وجددت تمسكها بمضمون الخطاب الذي أثار غضب المغرب.

يشار إلى أن وكالة الأنباء الحكومية انتقدت دعوة الرئيس الجزائري في خطابه الذي قرأه نيابة عنه وزير العدل الطيب ولوح فيه إلى “بلورة آلية لمتابعة ومراقبة حقوق الإنسان في إقليم الصحراء..”.

يأتي التوتر بين المغرب والجزائر اللذين أغلقا الحدود البرية بينهما منذ 1994، في خضم مهمة جديدة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس بهدف تسوية هذا النزاع.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا واسعا للصحراء الغربية تحت سيادته، في حين تطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

وعارض المغرب بشدة، وبنجاح، في أبريل مشروع قرار أميركي يهدف إلى توسيع مهمة البعثة الدولية للصحراء لتشمل قضايا حقوق الإنسان.

 

 

سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى