الأخبار

سقوط جدار مقبرة أثرية بمنطقة الأهرامات

97كتبت- هبة البنا:

تفقد محمد إبراهيم وزير الآثار صباح اليوم السبت، منطقة أثار الهرم لمتابعة إجراءات رفع إحدى الكتل الحجرية، التي سقطت صباح أمس الجمعة من الجدار الخارجي لإحدى المقابر الصغيرة المغلقة غير المنقوشة، وغير معروف صاحبها جنوب متحف مركب خوفو.

واطلع وزير الاثار أثناء تفقده موقع المقبرة على تقرير اللجنة، التي شكلها برئاسة محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات، ودكتور محمود عفيفي مدير عام اثار القاهرة والجيزة ومن مهندسي الادارة الهندسية بالوزارة ، التي أكدت في تقريرها ان الكتلة الحجرية التي سقطت مصنوعة من الحجر الجيري وتزن حوالى 3 طن وبارتفاع متر ونصف المتر.

ولموقع الكتلة تتعرض بصفة دائمة لعوامل التعرية من رطوبة واختلاف درجات الحرارة، كما تتعرض بفعل الرياح الى نحر شديد، واشارت في تقريرها إلى أنه لضعف تركيبها الحجري، كان قد اجرى لها اعمال ترميم قديمة ترجع الى الستينات من القرن الماضي.

وأوضحت اللجنة، أن الكتلة الحجرية سقطت نتيجة عوامل التعرية، التي تعرضت له على مدار العقود السابقة مما أدى إلى تأكل الطبقة السفلى لها حتى ضعفت ونتج عن ذلك سقوطها.

واشار إبراهيم إلى أن اجراءات إعادة تركيب الكتلة الحجرية ففي مكانها سينتهى غدا، وشدد على متابعة كل المقابر المفتوحة للزيارة وحتى المغلقة منها بصفة دائمة ، كما اوصى باستكمال خطة الترميم التي يقوم بها قطاع المشروعات والادارات الهندسية بالوزارة .

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى