الأخبار

«أقباط مصر» يهدد برفض الدستور

 

168

 

أعلن ائتلاف أقباط مصر عن رفضه لما يحدث داخل أروقة مجلس الشورى من جلسات سرية تعقدها لجنة الخمسين المنوط بها إصدار الدستور المصري للاستفتاء عليه.

وقال الائتلاف في بيان له، اليوم الجمعة: “إن لجنة الخمسين أوشكت على إكمال المسودة النهائية للدستور، وهذا ما يشكل خطرًا حقيقيًّا على الشعب المصري حيث تتطابق الكثير من مواده مع دستور 2012 الذي تم رفضه شعبيًّا وتم تمريره قسرًا وقت الدولة الإخوانية المنقضية”.

وأوضح الائتلاف أن أسباب رفضه لعمل لجنة الخمسين جاء بعد لقاءات جمعت ممثلا عن الائتلاف وأعضاء لجنة الصياغة، مؤكدًا أن النتائج كانت محبطة حال مناقشة الوفد الحقوقي مع لجنة الصياغة بشأن مواد الحقوق والحريات.

وأشار إلى أن هناك أزمة بشأن المادة 219 التي طرحت مرة أخرى بشكلها أو تفسير لها بموافقة الأزهر والسلفيين، وتهميش ممثل الكنيسة، بالرغم من وعود الخمسين للائتلاف بإلغاء تلك المادة لأنها تكرس الدولة الدينية، مؤكدًا أن الأقباط لن يصوتوا على الدستور حال تمريرها أو تمرير تفسيرها.

وأعرب الائتلاف بأنه يطمئن لوطنية الكنيسة القبطية المصرية، وممثلها داخل الخمسين، وأنه لن يسمح بوجود مواد تلغي الهوية المصرية، أو ترجع الوطن للخلف، مؤكدًا أن الأقباط والمصريين المعتدلين سيوافقون على الدستور إن كان مرسخًا للمواطنة.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى