الأخبار

رسميا.. السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل باغتيال عرفات

 

179

 

 

اتهمت السلطة الفلسطينية، اليوم الجمعة، اسرائيل باغتيال الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعد تسلمها نتائج تحاليل اجريت على عينات من رفات عرفات وطالبت فرنسا بتسليم تقريرها في هذا الشأن.

واتهم توفيق الطيراوي رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة ياسر عرفات  اسرائيل باغتياله. وقال في مؤتمر صحافي في رام الله بالضفة الغربية ان ”اسرائيل هي المتهم الاول والاساسي والوحيد في قضية اغتيال ياسر عرفات”.

وأضاف الطيراوي، ردا على اسئلة الصحافيين أن ”كل القيادات العسكرية والاسرائيلية والأمنية والسياسية هي المسؤولة، بمن فيهم من كان على رأس القيادة في اسرائيل”.

وأوضح أن التقارير التي تلقتها السلطة تؤكد ان عرفات ”لم يمت بسبب تقدم السن، ولم يمت بسبب المرض ولم يمت موتا طبيعيا”.

وتوفي عرفات عن 75 عاما في 11 نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي دو كلامار العسكري قرب باريس حيث نقل في نهاية اكتوبر، على اثر معاناته من الام في الامعاء من دون حمى، من مقره برام الله حيث كان يعيش محاصرا من الجيش الاسرائيلي منذ ديسمبر 2001.

وأجرى خبراء فرنسيون وسويسريون وروس في نوفمبر من العام الماضي تحاليل على رفاته بعد نبشها واغراضه الشخصية.

وقال الخبراء السويسريون الخميس ان النتائج ”تدعم وتنسجم مع” فرضية تسميمه بمادة البولونيوم لكن بدون ان يؤكدوا بشكل قاطع ان هذه المادة سببت وفاته، موضحين انهم وجدوا نسب بولونيوم التي قاسوها اعلى بمعدل ثلاث مرات من تلك التي اعتادوا قياسها.

كما تلقت لجنة التحقيق الفلسطينية نتائج تحاليل قام بها خبراء روس شاركوا في اخذ عينات من رفات عرفات.

وقال الطيراوي ”نستطيع التأكيد ان اللجنة لديها معطيات وبينات وقرائن وهذه النتائج قربتنا من اثبات صحة نظريتنا حول اغتيال ياسر عرفات”.

واضاف ”نحن اقتربنا من الحقيقة (…) وسنستمر بعمل تحقيق كامل للبحث والتأكد من كافة التفاصيل”.

وتابع ان لجنة التحقيق التي يقودها اجرت ”لقاءات وتحقيقات مع الاف الفلسطينيين وغير الفلسطينيين داخل الاراضي الفلسطينية وخارجها لمعرفة الاداة التي استخدمتها اسرائيل”.

وقال الطيراوي ”اقتربنا كثيرا من الحقيقة وضاق كثير من الحلقات وسنعلن الحقيقة كاملة في اول لقاء قادم مع وسائل الاعلام”، مؤكدا انه ”لا يمكن ان نترك من قام بهذه الجريمة وسيقدم للقضاء المحلي والدولي، ولكن عندما ننتهي من التحقيق والوصول الى الحقيقة كاملة”.

وبشأن التقرير الروسي، قال رئيس اللجنة الطبية في لجنة التحقيق عبد الله البشير ان هذا التقرير افاد ان ”التحاليل لا تعطي دلائل كافية يعتمد عليها لتحدد ان البولونيوم 210 هو فعلا سبب الوفاة”.

واشار الى ان الفريق الروسي زار الاراضي الفلسطينية في ابريل من هذا العام، واخذ عينات من مقتنيات الرئيس عرفات، التي لا زالت على حالها في مكتبه وغرفة نومه، موضحا ان ”الخبراء الروس خلصوا الى خلو مقتنيات عرفات من مواد سامة او اشعاعية او مخدرة”.

من جهته، طلب وزير العدل الفلسطيني علي مهنا الجمعة من فرنسا تسليم تقريرها حول العينات البيولوجية لعرفات الى لجنة التحقيق الرسمية.

وقال مهنا في مؤتمر صحافي عقده في رام الله بالضفة الغربية ”لم نتلق اي جواب حتى الان من الطرف الفرنسي. لقد بعثنا برسالة جديدة الى الفرنسيين نطالب فيها بتسريع ارسال النتائج وما زلنا ننتظر” .

واكد رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة عرفات ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ان ”فرنسا تعرف الحقيقة كاملة وتعرف كل المعطيات حول استشهاد عرفات”.

وكان مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية طالب الخميس بتشكيل لجنة دولية في موت الزعيم الفلسطيني الراحل بعد ظهور النتائج المخبرية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة لوكالة فرانس برس الخميس ان ”النتائج اثبتت تسمم عرفات بمادة البولونيوم”. وأضاف ”كما تم من تشكيل لجنة دولية للتحقيق في مقتل رفيق الحريري فيجب ان تكون هناك لجنة دولية للبحث في مقتل الرئيس عرفات”.

غير أن الطيراوي، أوضح أن ”مسألة التقدم الى القضاء الدولي بحاجة الى تحضيرات قانونية وإجراءات سيتم اتباعها بعد الانتهاء من التحقيق”.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى