الأخبار

وزير الدفاع الروسي يصل القاهرة فى أول زيارة لمصر منذ أوائل سبعينات القرن الماضى

 

 

 

28

وصل إلى القاهرة مساء اليوم الأربعاء سيرجى شويجو وزير الدفاع الروسى ، فى أول زيارة لمصر منذ أوائل سبعينات القرن الماضي ، قادما على رأس وفد كبير ينضم خلالها لوزير الخارجية الروسي الذى يصل صباح غد الخميس.

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إن اللواء أركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية وسيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا لدى مصر كانا في استقبال وزير الدفاع الروسي حيث تم إصطحاب الضيف الروسى فى موكب كبير ووسط حراسة مشددة إلى خارج المطار.

يضم الوفد الروسى المرافق لوزير الدفاع “أندرو بويتسوف ” النائب الأول لمدير الدائرة الاتحادية الروسية للتعاون العسكرى التقنى وممثلى شركة الأسلحة الروسية “روسوبورون إكسبورت”.

كانت العلاقات بين ما كان يعرف باسم “الاتحاد السوفيتى” ومصر قد اصيبت بالفتور فى اعقاب قرار الرئيس المصري الاسبق انور السادات الخاص بطرد اكثر من عشرة الاف خبير روسي من بلاده اوائل السبعينات الماضية وقبل حرب اكتوبر مع اسرائيل.

وعززت مصر بعد ذلك علاقاتها بالدول الغربية وفى مقدمتها الولايات المتحدة التى ساهمت بدور كبير فى توقيع معاهدة السلام بين مصر واسرائيل مطلع عام 1979 .

وكان الاتحاد السوفيتى السابق قد وقف ، على رأس الكتلة الاشتراكية ، الى جوار مصر فى حقبتى الخمسينات والستينات الماضية فى ظل حكم الرئيس الاسبق جمال عبدالناصر ، وساند مصر فى المحافل الدولية وفضلا عن دعمه لهاعلى المستوى الاقتصادى ايضا ، ومن ابرز المشروعات التى ساهم في اقامتها فى مصر “السد العالى” فى اسوان بجنوب مصر الذى ساهم فى حماية مصر اكثر من مرة من خطر الفيضان فضلا عما يوفره من طاقة كهربائية لتلبية احتياجات البلاد.

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى